الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ورقة عمل فى (( طرق ووسائل التدريب ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: ورقة عمل فى (( طرق ووسائل التدريب ))   الجمعة يناير 07, 2011 9:47 am

ورقة عمل فى(( طرق ووسائل التدريب ))

المقدمة

تعددت طرق التدريب المستخدمه في الحركه الارشاديه لما تحتويه من معارف و مهارات و سلوكيات لا غني عنها في كون الفتاة تنتمي للحركه .
وهذه الطرق هي الوسيله التي تتلقي بها المتدربه -
" المعلومه أو المهارة أو السلوك " - الموضوع في محتوي الدورة أو الجلسه التدريبيه . لذا كان علينا حين اختيار الطريقة المناسبه للموضوع نراعي ان تكون مناسبه ايضاً للمستهدفين و للامكانيات المتاحه لدي المدربين و المتدربين .. وحيث أن التدريب عمليه منتظمه و مستمرة الغرض منها تنميه و تطوير القدرات كان لابد انتفاء الطريقه و الوسائل المعينه في التدريب بعنايه فائقه لضمان نجاح التدريب وتحقيق الاهداف التي وضع من أجله البرنامج التدريبي .

طرق التدريب وانواعه

المحاضرة :- وهي طريقه لنقل المعلومات و المعارف النظريه
لمجموعه كبيرة من المتدربات
الحديث :- وهي تشبه الي حد كبير المحاضرة ولكن المستهدف
فيها عدد محدود وغير كبير .

الندوة :- وهي اما ندوة موجهه أو عامه .
و الندوة الموجهه:ـ تكون لقطاع محدد في موضوع محدد
والندوة العامه: ـ تكون لقطاع من المتدربين يختاروا هم الموضوع ويقومون باعداده ايضا باشراف المدرب

المناقشه :- وتكون باثارة موضوع ودراسته وإبداء الاراء واتخاذ قرارات بطرق مختلفه في ادارة المناقشه
( تبادل الافكار – حلقه نفاشيه – مناظرة – أو دراسه الحاله )
الممارسه العمليه :- عن طريق البيان العملي
أو القواعد أو التمرين أو ورشه العمل أو المشروع

المحاكاة :- وهي طريقه يؤدي فيها المتدرب دور شبه حقيقي
ومطابقا لبيئه العمل تماما
ولها عدة طرق ( سله الوارد – تمثيل الادوار – النماذج المجسمه – لعبه الادارة )

البحوث :- وهي طريقه من الطرق في التدريب لدراسه موضوع او مشكله وهي مناسبه لكبار السن و المثقفين .

طرق اخري :- الالعاب ( كسر الجليد – العرض – الاكتشاف )
طريقه المشروعات الشخصيه :-
وهي لاكتساب معلومات وخبرات و مهارات من خلال الممارسه العمليه و التجربه الذاتيه و التطبيق الفعلي في نفس الظروف التي ستعمل بها المتدربه

الوسائل المستخدمه في التدريب
هي كل ما لدى المدرب من ادوات و معدات و أجهزة في عمليه التدريب لنقل المعلومه الي المتدرب باسلوب سهل و شيق و هى ما نطلق عليه الوسائل فى التدريب .
وهي اما تكون :ـ
سمعية مثال:
الراديو
شريط الكاسيت
معامل للغات

بصريه مثال: نماذج مصورة
صورة ثابته
صورة متحركه

سمعيه بصريه مثال :
شريط الفيديو
دوائر التليفزيون المغلقه
افلام السينما التعليميه الناطقه

التعليم عن بعد مثل : الانترنت – الكمبيوتر
الكتب و المقالات و النشرات
الفيديو كونفرنس

ولكل وسيله مما سبق ذكرها أو عرضها
المكان و الموضوع المناسب و الامكانيات
حتي تصل المعلومه بطريقه سلسه شيقه مثيرة للانتباه
حيث تساعد علي تثبيت المعلومه باستغلال الحواس وكذلك تبسيطها بتقريب الواقع الي اذهان المتلقي .
وتوفير الوقت و الجهد وتجنب الاخطاء .
كذلك اختيار وقت الاستخدام ( التوقيت ) ومكان العرض ويمكن لكل فرد استخدام و ابتكار وسائل معينه بنفسه
مناسبه لشرح المادة الموضوعه محل التدريب

ومن الطرق و الوسائل في نقل المعلومات و المعارف النظريه

المحاضرة :

تعتبر المحاضرة احدي الطرق المستخدمه في التدريب لنقل مجموعة من المعلومات و المصارف الى عدد كبير من المتدربين و تعتمد على جميع المعلومات من مصادر مختلفة و تنظيمها بالصورة التى تناسب المتدربات و يكون فيها المدرب هو المتحدث و المتدرب ينصت و يكون فى النهاية المحاضرة لطرح بعض الاسئلة حول الموضوع و يجاب عليها من قبل المدرب .
مزاياها:
- اقل الطرق تكلفة ايضا الوسائل المعينة قليلة التكلفة.
- يستفيد منها اكبر عدد من الدارسات مقارنةً بالطرق الاخرى.
- امكانية استخدامها مع الاعداد الكبيرة .
اهم العيوب :-
1- سلبية الدارسة.
2- عدم معرفة مدى استجابة و استفادة المتدرب غير ان هناك من هم من ذوات الخبرة حيث يشعر بالتغير الذى يحدث للمتلقى
3- عدم جدوى و موضوعية المناقشة التى تتم فى نهاية المحاضرة ايضا الا لذوى الخبرة.


طريقة تنفيذ المحاضرة
- تقوم المدربة بعرض الموضوع كاملا عن طريق الكلام ( النظري ) و الاستعانة ببعض الوسائل المعينة.
- و فى نهاية المحاضرة يريد نقاش حول الموضوع.


اهم الوسائل المستخدمة فى طريقة المحاضرة :
1- الصور الثابتة او المتحركة ( الافلام).
2- السبورات او الفانوس السحرى .
3- الخرائط – اللوحات – الرسوم البيانية.
4- الشرائح المصورة (البروجيكتور).


و حتى تحقق المحاضرة الهدف المطلوب على المدربة (المحاضرة) مراعات بعض النقاط الهامة هى:-

1- التأكد من صلاحية المكان .
2- التأكد من سلامة المقاعد و ان تتسع لكل المشاركين.
3- استخدام اكبر قدر من الوسائل المساعدة فى انجاح المحاضرة .
4- ان يكون المحاضر (المدرب) فى مكان مناسب يراه و يسمعه الجميع .
5- ان يتخلل المحاضرة اسئلة و مناقشة.
6- اعداد و توزيع ملخص عام لموضوع المحاضرة على الدارسات.

الممارسة العـملية :-

و هى احد طرق التدريب للمهارات و المواقف العملية
و تعتمد الفكرة بصفة عامة على قيام الخبير (المدرب) بعمل نموذج عملى لمهارة ما او موقف ما و تقوم الدارسات بتقليده و الذى عن طريقه يتم الاستفادة من المهارات المختلفة التى يتمتع بها الافراد فى مجموعات العمل وهى فرصة ايضا لممارسة الهوايات المفضلة
و الممارسة العملية تتخذ عدة اشكال فى التدريب

1- البيان العملي
2- القواعد
3- التمرين
4- الورشة التدريبية
5- المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
أ.توفيق العرجا أبو باسل

avatar

عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ورقة عمل فى (( طرق ووسائل التدريب ))   الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:07 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ورقة عمل فى (( طرق ووسائل التدريب ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم القيادة :: خيمة القيادة والتخطيط-
انتقل الى: