الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج تأهيل قادة القادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: منهج تأهيل قادة القادة   الجمعة يناير 07, 2011 10:25 am


منهج تأهيل قادة القادة

أولاً: دراسة مساعدي قادة التدريب:
دور المتدرب: أن يقوم المتدرب بقيادة الجلسات التدريبية وفق أسسها العلمية.
الهدف العام للدراسة: تنمية قدرات المتدربين لقيادة الجلسات التدريبية بكفاءة.
الأهداف الخاصة للدراسة:
في نهاية الدراسة يتوقع من كل متدرب أن:
1- يصف دور مساعد قائد التدريب ويحدد احتياجه.
2- يشرح بسياسة تنمية القيادات.
3- يوظف مبادئ تعليم الراشدين في تصميم الجلسات التدريبية.
4- يصمم جلسة تدريبية وفق خطواتها العلمية.
5- يصنف أنواع التدريب القيادي.
6- يستخدم طرائق التدريب بكفاءة.
7- ينتج ويستخدم عددا من الوسائل المعينة في التدريب.
8- يستخدم بكفاءة المجموعات الصغيرة في التدريب.
9- يقدم المشورة حسب أصولها العلمية.
10- يقوّم جلسة تدريبية بالأسلوب العلمي.
المحتوى التدريبي للدراسة:
1- دور مساعد قائد التدريب واحتياجاته.
2- سياسة تنمية القيادات (تاريخ ومفهوم وعناصر)
3- مبادئ تعليم الراشدين.
4- تصميم الجلسات التدريبية(الأهداف، المحتوى، الاستراتيجيات،...).
5- أنواع التدريب القيادي.
6- طرائق التدريب الحديثة.
7- الوسائل المعينة في التدريب (إنتاج واستخدام).
8- استخدام المجموعات الصغيرة في التدريب.
9- أسس تقديم المشورة.
10- تقويم الجلسات التدريبية.
11- عرض المشروعات الشخصية.


المشروعات الشخصية والأنشطة التطبيقية للدراسة:
يعد كل متدرب مشروعا شخصيا واحدا، تحدده هيئة التدريب في الدراسة قبل انعقادها على أن يكون بينها:
1- إعداد تقرير حول جلسة تدريبية قام بحضورها.
2- تصميم مقترح لجلسة تدريبية.
3- ابتكار طريقة في التدريب.
4- تصميم أدوات لتقييم الجلسة التدريبية.
5- إنتاج وسيلة تدريبية مبتكرة.
مدة الدراسة: لا تقل عن ( 7 أيام ) متتالية( بواقع لا يقل عن 38 ساعة).
قيادة الدراسة: يتولى
قيادة الدراسة قائد تدريب ، ويعاونه ما لا يقل عن ستة قادة تدريب، ويمكن
الاستعانة بالمختصين في مجالهم في تقديم بعض الجلسات التدريبية.

عدد المتدربين: ما بين ( 24 إلى 40 ) متدربا في الدراسة الواحدة.
شروط الالتحاق بالدراسة:
1- تراجع الشروط من 1 إلى 5 في مهمة مساعد قائد التدريب.
2- أن يقدم مشروعا شخصيا واحدا وفق ما ذكر سابقا.
ملحوظات عامة:
- تختص الجمعية وحدها بمنح
شهادات الاجتياز مع التقديرات لهذه الدراسات، مع الأخذ بالاعتبار أن تقدم
قيادة الدراسة شهادة حضور لكل مشارك حضر ما لا يقل عن 80% من برنامج
الدراسة.

- يمكن لقيادة الدراسة أن تضيف موضوعين على الأكثر بما تراه مناسبا لطبيعة الدراسة، ونوع المشاركين.
- يراعى أن يكون ضمن برنامج الدراسة فقرات ثقافية وترويحية مناسبة.

ثانياً: دراسة قادة التدريب:
دور المتدرب: أن يقوم المتدرب بإدارة وقيادة التدريب في قطاعه.
الهدف العام للدراسة: تنمية قدرات المتدربين على إدارة وقيادة التدريب في ضوء سياسة تنمية القيادات بالجمعية.
الأهداف الخاصة للدراسة:
في نهاية الدراسة يتوقع من كل متدرب أن:
1- يصف دور قائد التدريب ويحدد احتياجه .
2- يحلل سياسة تنمية القيادات في الجمعية.
3- يشرح الاتجاهات الحديثة في التدريب.
4- يطبق مهارات العلاقات الإنسانية في التدريب(القيادة، التحفيز، ...).
5- يحدد الاحتياجات التدريبية بدقة وكفاءة.
6- يصمم البرامج التدريبية بأسلوب علمي.
7- يقود البرامج التدريبية بكفاءة.
8- يقوّم البرامج التدريبية بالأسلوب العلمي.
المحتوى التدريبي للدراسة:
1- دور قائد التدريب واحتياجاته.
2- سياسة تنمية القيادات في الجمعية (تحليل ودراسة).
3- الاتجاهات الحديثة في التدريب(أنظمة التأهيل، أنواع الدورات،...).
4- مهارات العلاقات الإنسانية في التدريب( قيادة، تحفيز،....).
5- تحديد الاحتياجات التدريبية.
6- تصميم البرامج التدريبية (نماذج وتطبيقات).
7- قيادة البرامج التدريبية (هيئة التدريب، البيئة التدريبية، ...).
8- الاتصال في العملية التدريبية.
9- تقويم البرامج التدريبية.
10- عرض المشروعات الشخصية.



المشروعات الشخصية والأنشطة التطبيقية للدراسة:
يعد كل متدرب مشروعين شخصيين، تحددهما هيئة التدريب في الدراسة قبل انعقادها، على أن يكون من بينها:
1- تحديد الاحتياجات التدريبية في قطاعه.
2- تصميم برنامج تدريبي (دراسة تأهيلية معتمدة من الجمعية).
3- هيئة التدريب ( الاختيار، الدعم، التقويم).
4- البيئة التدريبية: الواقع والمأمول.
5- تجارب تدريبية رائدة.
6- أساليب تحفيز الآخرين نحو التدريب.
مدة الدراسة: لا تقل عن (7 أيام ) متتالية (بواقع لا يقل عن 38ساعة).
قيادة الدراسة:
يتولى قيادة الدراسة قائد تدريب ويعاونه ما لا يقل عن ستة قادة تدريب،
ويمكن الاستعانة بالمختصين في مجالهم في تقديم بعض الجلسات التدريبية.

عدد المتدربين: ما بين ( 24 إلى 40 ) متدربا في الدراسة الواحدة.
شروط الالتحاق بالدراسة:
1- تراجع الشروط من 1 ، 2 ، 4 ، 5 في مهمة قائد التدريب.
2- أن يقدم مشروعين شخصيين وفق ما ذكر سابقا.
ملحوظات عامة:
- تختص الجمعية وحدها بمنح
شهادات الاجتياز مع التقديرات لهذه الدراسات، مع الأخذ بالاعتبار أن تقدم
قيادة الدراسة شهادة حضور لكل مشارك حضر ما لا يقل عن 80% من برنامج
الدراسة.

- يمكن لقيادة الدراسة أن تضيف موضوعين على الأكثر بما تراه مناسبا لطبيعة الدراسة، ونوع المشاركين.
- يراعى أن يكون ضمن برنامج الدراسة فقرات ثقافية وترويحية مناسبة.
نظام منح التقديرات في دراسات قادة القادة:
تمنح التقديرات كالآتي:




الدرجة

التقدير

الدرجة

التقدير

أقل من 70 %

يعيد الدراسة

85-89 %

جيد جدا مرتفع (ب+)

70-74 %

جيد (ج)

75-79 %

جيد مرتفع (ج+)

90-94 %

ممتاز (أ)

80-84 %

جيد جدا (ب)

95-100 %

ممتاز مرتفع(أ+)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
منهج تأهيل قادة القادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم القيادة :: خيمة تنمية القيادات-
انتقل الى: