الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سر تسمية الحركة الإرشادية بهذا الإسم ؟؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: سر تسمية الحركة الإرشادية بهذا الإسم ؟؟!   الثلاثاء يناير 11, 2011 6:43 am

سر تسمية الحركة الإرشادية بهذا الإسم ؟؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتى المرشدات العرب .. يا ترى حد فينا فكر من قبل ليه إسمنا مرشدات ؟؟؟؟؟
وليه مش نندرج تحت مسمى الكشافة وخلاص مادام مناهجنا قريبة جدا من بعضها وهدفنا واحد ؟؟؟
فى موضوعنا ده الإجابة عن كل سؤال يتعلق بسر التسمية فتعالوا نعرف قصة الإسم ..

لماذا سميت المرشدات بهذا الاسم ؟؟؟؟؟
يعلم الجميع أن مؤسس الحركة الكشفية والإرشادية هو اللورد بادن باول , وان الحركة الكشفية كانت فى بادئ أمرها للفتيان فقط , ولكن الفتيات ما لبثن أن رغبن في الانضمام إلى عضوية هذا التجمع الجديد المثير, فشكلن فرقهن الخاصة وأطلقن على أنفسهن اسم " الكشافات girl scouts" ولم يكن من اللائق أو المقبول في تلك الفترة, في بداية القرن العشرين, التي شهدت انطلاقة الحركة الكشفية, أن تقوم الفتيات (كونهن من الجنس اللطيف) بالنشاطات العنيفة المجهدة الخاصة بالفتيان ولقد أدرك روبرت ستيفن بادن باول بثاقب حكمته وبصيرته, أن الفتيات إذا ما استمررن في تقليد الفتيان في كل ما يقومون به, فان ذلك من شأنه تهديد إستقرار الحركة الكشفية لأن وجودهن لم يكن فقط يزعج الفتيان , بل انه سيضايق الكبار أيضا من آباء وأمهات, وقد يؤدي إلى منع الفتيات كليا من الانتساب إلى فرق الكشافات الجديدة , وربما إلى الإساءة لسمعة الحركة الكشفية ككل, والتى كانت قد أخذت تنمو بسرعة وحماسة.
لذا قرر بادن باول إنشاء حركة خاصة بالفتيات, وادخل في هذه الحركة الكثير من النشاطات التي كان يقوم بها الفتيان, إلى جانب بعض المهارات النسوية التي كان يفترض أن تكون الفتيات على معرفة وثيقة بها, وبخاصة ماله علاقة بالشؤون المنزلية وتدبير أمور البيت.

ولقد سمى اللورد بادن باول هذه الحركة الجديدة " المرشدات girl guides" وكان سر تسميته لهن بهذا الإسم نسبة إلى فئتان :
الفئة الأولى: ذلك التشكيل الشهير من الأدلاء في الهند المكون من رجال عرفوا بشدة المراس, وبالقدرة وسرعة الخاطر في معالجة الأوضاع الصعبة, إلى جانب تحليهم بالحذق والجرأة, فقد كانوا قوة مدربة على النهوض بأي واجب ومستعدة لمعالجة أي أمر طارئ.

الفئة الثانية: هم مجموعة من أدلاء الجبال في سويسرا وما حولها من المناطق الجبلية, وهم رجال باستطاعتهم إرشاد الناس عبر أصعب المناطق الجبلية وأكثرها خطورة بجرأة وبراعة, كما إنهم مستعدون دوما لإنقاذ من يجدون أنفسهم في مأزق أو شدة, فهم رجال يعشقون الإثارة وهكذا , اختار روبرت بادن باول كلمة "المرشدة " لتعني الفتاة التي تملك مثل كل هذه المزايا النبيلة والنادرة , إلى جانب المثابرة الدؤوبة والإدراك السليم والثقة بالنفس.

وظلت هذه المزايا عبر السنين وإلى الآن طلبا للمرشدات يحاولن اكتسابها بواسطة برامج مفيدة وممتعة من التدريب وخدمة الآخرين.

موقف المرشدات من التطور الجديد :
في بادئ الأمر لم تبد الفتيات اللواتي أطلقن على أنفسهن اسم " الكشافات girl scouts" حماسة ملحوظة لتغيير الاسم, ولا حتى لتغيير مناهج النشاطات, فقد فضلن البقاء " كشافات " girl scouts
وان يحتفظن بأسماء طلائع تنم عن القوة والبأس, وقد بدا للكثيرات منهن انه لمن المهانة أن يستبدلن عضوية طليعة الأسد أو الفهد بعضوية طليعة شقائق النعمان أو السوسن, ايضا فضلن أعمال الفتوة على تلك النشاطات الملطفة التي اعتبرت مناسبة للفتيات .. لكنهن عندما أدركن موجبات تلك التغيرات, تغلبن على شعورهن بالامتعاض , وانخرطن بمزيد من الحماسة في حركة " المرشدات " girl guides التي أخذت تسير بخطى سريعة في طريق النمو والازدهار ...

لحد هنا إنتهت قصة التسمية ولغاية دلوقتى إسمنا مرشدات ..
انا فاكرة كويس إن من فترة مش بعيدة عرفت إن منهجنا كمرشدات مختلف نوعا ما عن الكشافة وكنت مدايقة جدا زى الكشافات زمان إعتقادا منى إن مبادئ حركتنا أقرب لمناهج الإقتصاد والتدبير المنزلى بس ال يعرف منهج المرشدات بجد ويفكر فى الموضوع يلاقى إننا فعلا مش محتاجين نعمل كل إل بيعمله الكشافين لأن كتير منه بيبقى مش مناسب لينا ..
مناهجنا بتدينا مساحة من المغامرة والمخاطرة والشجاعة مناسبة للقدرات ياللى ربنا إداها لينا ..
مش عشان كلنا آمنا بفكرة إن البنت زى الولد " حكمة الفناة سعاد حسنى الشهيرة " يبقى ضرورى نقوم بكل ال بيقوم بيه الأولاد .. إحنا زيهم فى المكانة بس إحنا لينا أعمالنا وهما ليهم أعمالهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
سر تسمية الحركة الإرشادية بهذا الإسم ؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم المراحل الارشادية :: خيمة المرشدات والمنجدات-
انتقل الى: