الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن اقتفاء الأثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: فن اقتفاء الأثر   الثلاثاء يناير 11, 2011 6:56 am

فن اقتفاء الأثر

أنه من الصعب أن نوضح بالكتابة الأسس التي يقوم عليها فن الملاحظة و الاستنتاج إذ تكتسب بالتمرين . ولذالك يمكن الاكتفاء ببعض النصائح لاقتفاء الأثر.
في الأماكن التي يصعب فيها تبين الأثر كالأرض الصلدة أو المعشبة يحسن بالكشاف أن يقف على الخطوات الأخيرة الظاهرة الأثر و أن يتابع ذالك الاتجاه بنظره مسافة 25 متراَ مثلاَ فيلاحظ ـ إذا كانت الأرض معشبة ـ أن العشب يبدو موطوءاَ في مكان ما و إذا كانت الأرض صلبة يلاحظ التغيير في مواضع بعض الأحجار التي تبدو مبعثرة أو مهشمة و هذه العلامات الدقيقة الفارقة تشكل بصورة متتالية أثرا َظاهراَ بينياَ و قد حدث لي مرة أن تبينت آثار دراجة في طريق معبد لم يكن عليه آي أثر ظاهر و ذلك بواسطة الشمس المشرقة التي كشفت لي خط مسير الدراجة فوق طبقة من الندى رقيقة كانت تغطى الطريق ذلك الصباح و لو أنني ظللت واقفاَ أتفقد الأثر أمام قدمي لما استطعت رؤية شيء بتاتاَ.
من البديهي أن ينظر المبتدئون في تعلم فن اقتفاء الأثر إلى الأقدام العادية كلها نظرة واحدة متشابها و أن يجدوا كبير المشقة في التمييز بينها. لذلك سأبين في ما يلي التدابير التي يتوسل بها رجال الأمن في الهند لاقتفاء آثار المجرمين الهاربين و التي يستفيد منها الكشافين كثيراَ و بخاصة في البلدان التي لم تزل بعض سكانها يفضل الحفاء على انتعال الأحذية.
لقياس موطئ قدم الشخص الذي تتتبع أثاره أعتن بملاحظة أصابع القدم و أوضاعها من الخط المستقيم الذي تريد. أو كانت الأرض مليئة بآثار متعددة متباينة .
باستطاعة عريف الطليعة أن يختبر ذلك بنفسه بأن يجعل كلاَ من كشافيه يرسم موطئ قدمه حافية على الأرض و يرى الفوارق البينية التي تميز هذه الأقدام بعضها على بعض وبخاصة في ما يتعلق بخط الأصابع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
فن اقتفاء الأثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم المهارات والفنون والتقاليد الكشفية :: خيمة التخييم والخلاء والرحلات الخلوية-
انتقل الى: