الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفكار كشفية لخدمة المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: أفكار كشفية لخدمة المجتمع   الأربعاء يناير 12, 2011 2:14 pm


أفكار كشفية لخدمة المجتمع
أفكار وتجارب ميدانية في خدمة المجتمع يمكن تنفيذ البعض منها بشكل فردي، ويمكن تنفيذ البعض الآخر بشكل جماعي، ولا يقتصر تنفيذ هذه المشاريع على الكشافة بل يمكن تنفيذها من قبل كل شخص يؤمن بأهمية العمل الإنساني وخدمة المجتمع ويشارك الكشفية في تحقيق شعارها "من أجل عالم أفضل" كما يمكن للكشافة تنمية المجتمع من خلال دعوة أولياء أمور الكشافة أو جمهور المجتمع والمسؤولين للمشاركة في مثل هذه البرامج ولو بشكل رمزي.نترككم مع المشاريع وتعدكم بأن هذه الصفحة ستكون متجددة ببقاء الحركة الكشفية والإيمان بوصية مؤسس الحركة "اترك العالم أفضل مما وجدته".
مشروع حملة التبرع بالدم.. يتم تنظيم هذا البرنامج بالتنسيق مع المستشفى الحكومي أو الأهلي الذي سيتم تنفيذ عملية التبرع بالدم فيه مع الإعلان عن الحملة وتاريخها سواء في الوسط الكشفي، أو للجمهور بشكل عام، وبمعرفة عدد المتبرعين وأوقات حظورهم يمكن التنسيق مع المستشفى لجدولة عملية التبرع. ويمكن أن تكون حملة التبرع بالدم عامة وربما بشكل دوري، أو تكون لسبب خاص كوجود حرب في الدولة أو بلد شقيق، أو إعلان بنك الدم عن حاجته للدم. ومن المستحسن الحصول على موافقة أولياء أمور الكشافة عند تنفيذ هذا البرنامج لمرحلة الفتيان والمتقدم.
مشروع توزيع مطبوعات اليونيسيف.. تهتم منظمة اليونيسف بالطفولة وتصدر العديد من المطبوعات التي تهتم بالتثقيف العام حول هذا الموضوع، وبدورهم الكشافة يقومون بالتنسيق مع مكتب المنظمة في الدولة للحصول على هذه المطبوعات إضافة للملابس الخاصة بالمنظمة، وبالتالي يقومون بتوزيع هذه المطبوعات في الأماكن المناسبة كالمجمعات، أو على المركبات في أماكن توقفها، أو توزيعها على المكتبات والمدارس، أو حتى على البيوت، ولابد من التنسيق مع الجهات المعنية عند القيام بهذا البرنامج لحساسية توزيع المطبوعات، ولتأمين رجال أمن الطرق في حال كان التوزيع على المركبات.
مشروع طلاء الأرصفة .. ويتم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع بلدية المحافظة أو المدينة ومن خلالها يتم التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى كإدارة المرور.. ولا يتطلب من الكشاف في تنفيذ هذا البرنامج أكثر من المعرفة البسيطة في تنفيذ ثلاث خطوات أولها تنظيف الرصيف من الغبار والأتربة. والثانية الطلاء باللون المناسب . والثالثة رش الرصيف بالمادة اللامعة الشبيهة بالزجاج. وعادة ينتهي هذا المشروع بمشهد طريف جدا حيث الأجساد الملطخة بالأصباغ، والملابس التي ستحتاج لغسيل خاص وشكوى الأمهات. لمشاهدة تجربة ميدانية لهذا المشروع شاهد الرابط التالي اضغط هنا.
مشروع الحقيبة المدرسية .. يتم تنفيذ هذا المشروع عن طريق جمع الأدوات المدرسية ووضعها في حقيبة مناسبة مع تصنيفها حسب الجنس والمرحلة الدراسية، ويتم توفير هذه المواد عن طريق الداعمين من المؤسسات، أو الدعم الخاص من طرف أعضاء الكشافة وأسرهم وجيرانهم ومعارفهم، وبالتالي توزع هذه الحقائب على المحتاجين بالتعاون مع المرشد الطلابي أو الجمعيات الخيرية أو إمام وعمدة الحي، أو المعرفة الشخصية لمن هم بحاجة لها. وعادة يتم تنفيذ هذا المشروع بشكل واسع وبسرية تامة من جهات مختلفة مع بداية كل عام دراسي، لمشاهدة تجربة ميدانية اضغط هنا.
مشروع زراعة شجر .. مشروع يمكن تنفيذه للقاطنين على السواحل للمحافظة على البيئة البحرية، ويتم تنفيذ هذا المشروع في موسم زراعة هذه النبتة التي دمرتها مشاريع التوسع العمراني ودفن الشواطئ وإنشاء الجزر السياحية، ويمكن الحصول على هذه النبتة عن طريق المشاتل، ولا يتطلب الأمر أكثر من حفرة بسيطة وقت (الجزر) ومن ثم وضع الشتلة ودفنها حيث ستتكفل مياه البحر برعايتها للتغذى منها الأحياء البحرية. تعتبر شركة أرامكو السعودية من الجهات المهتمة بهذا المشروع وتتيح فرصة للمتطوعين للمشاركة فيه سنويا. لمشاهدة تجربة ميدانية اضغط هنا.
مشروع زيارة المرضى .. يمكن تنفيذ هذا البرنامج يوميا وهو لا يكلف أكثر من الكلمة الطيبة والابتسامة الحسنة التي تترك أثرها الطيب على المريض وأفراد أسرته، ولا باس بتقديم باقة ورد أو علبة حلوى أو لعبة أو أي هدية تتناسب مع حالة المريض وعمره، وتزداد الحاجة لتنفيذ هذا المشروع في الأعياد والأيام العالمية المخصصة لبعض الحالات المرضية. ومن المستحسن التنسيق مع إدارة المستشفى قبل الزيارة في حال كانت الزيارة جماعية ورسمية، مع أهمية الإلتزام بآداب الزيارة ومراعاة الخصوصية والحالات المعدية لبعض المرضى.لمشاهدة تجربة ميدانية اضغط هنا.
مشروع زيارة المسنين .. هذا المشروع يمكن تنفيذه بشكل فردي أو جماعي من قبل الكشافة أو غيرهم من المواطنين ويتم من خلال زيارة دار المسنين أو بعض الحالات المرضية والاجتماعية التي استدعت بقاء عدد من أفراد المجتمع في هذه الدور بقية حياتهم، وتترك مثل هذه الزيارات أثرها الكبير في نفس المسنين حيث تتيح لهم الفرصة لمشاهدة وجوه جديدة وتبادل الأحاديث الودية معها، ان ابتسامة وقبلة على رأس رجل مسن تشجعه للبوح بهمومه ومشاعره، وغالبا ما تنتهي هذه المحادثة بدمعات غزيرة تعكس الأثر الإيجابي للزيارة.لمشاهدة تجربة ميدانية اضغط هنا.
مشروع طلاء الجدران .. تتعرض بعض الجدران خصوصا المدرسية للكثير من الكتابات المزعجة التي تشوه المدن وتعكس سلوك سلبي عن السكان، ويمكن التطوع في طلاء هذه الكتابات المزعجة والخادشة للحياء بالتعاون مع البلديات التي توفر الطلاء وتنسق مع الجهات المستفيدة من البرنامج. ويفضل تنفيذ هذا البرنامج في أيام الإجازات لكي لا يتضرر من يمر من هذه الجدران من الأصباغ. ولا يكلف هذ المشروع أكثر من وسيلة النقل لتنقل المشاركين من موقع لآخر، مع توفير الأدوات اللازمة كالفرش والأصباغ والقفازات والمرطبات. لمشاهدة تجربة ميدانية اضغط هنا.
مشروع المعايدة .. فرحة العيد لا تكتمل لبعض أفراد المجتمع لأسباب مختلفة من ضمنها غيابهم عن المعايدة مع أفراد الأسرة، وذلك لعدة أمور كالنوم على السرير الأبيض أو المرابطة العسكرية أو الدوام الرسمي وغيرها، ويمكن للمتطوع مواسات هذه الفئة من المجتمع ومعايدتها في أماكن تواجدها مع تقديم هدايا العيد لهم كباقات الورود والحلويات وألعاب الأطفال، ويحتاج هذا المشروع لتنسيق مسبق مع الجهات المراد زيارتها والاتفاق المسبق مع منسق الزهور وتوفير الهدايا، وعادة ينطلق المتطوعين لتنفيذ الفكرة بعد معايدة أسرهم. لمشاهدة تجارب ميدانية رائعة اضغط هنا.
مشروع تفطير صائم .. يهدف هذا المشروع إلى تخفيف حوادث السير التي تحصل عادة في الدقائق الأخيرة قبل موعد الإفطار في شهر رمضان المبارك..حيث يقف الكشافة المتطوعون عند إشارات المرور في مواقع يتم اختيارها بشكل علمي بالتنسيق مع إدارات المرور ويوزعون وجبات إفطار على المركبات.. يمكن لأي فرقة تنظيم المشروع بتوفير وجبات الإفطار من الداعمين أو التعاون مع المؤسسات التي تنظم المشروع سنويا مثل (منارات العطاء) التي تتيح فرص كبيرة للمتطوعين للمشاركة في مجالات عديدة من تشغيل المشروع .لمشاهدة تجربة ميدانية اضغط هنا.
مشروع يوم الطفل .. يهدف هذا امشروع للتعريف بحقوق الطفل وتوضيح المعاناة التي يتعرض لها الأطفال في عالمنا اليوم وفي مجتمعنا العربي بسبب الحروب والجوع والأمراض وغيرها من أسباب المعاناة التي أفرزت ظاهرة أطفال الشوارع وعمالة الأطفال وضحايا الأمراض الجنسية وغيرها.. ويتم ذلك من خلال توزيع مطبوعات إعلامية متعددة الوسائل للجمهور، ويمكن للكشافة تنفيذ المشروع في المجمعات التجارية على سبيل المثال، كما يمكن جذب الجمهور من الآباء والأمهات للبرنامج من خلال توزيع هدايا مجانية للأطفال. لمشاهدة تجربة ميدانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
wafaa-25

avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار كشفية لخدمة المجتمع   الأربعاء فبراير 02, 2011 4:05 pm



بارك الله فيك

فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ.توفيق العرجا أبو باسل

avatar

عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار كشفية لخدمة المجتمع   الخميس فبراير 03, 2011 12:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أفكار كشفية لخدمة المجتمع   الأحد أغسطس 14, 2011 4:00 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
أفكار كشفية لخدمة المجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم المهارات والفنون والتقاليد الكشفية :: خيمة من الشباب للشباب-
انتقل الى: