الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمارين لتدريب قادة الكشافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: تمارين لتدريب قادة الكشافة   الجمعة يناير 14, 2011 2:26 pm

تمارين لتدريب قادة الكشافة

تمارين لتدريب قادة الكشافة

<دور الكشافة في تنمية المجتمع باستخدام التكنولوجيا المناسبة>

مقدمة
يحتوي هذا الكتيب على عدد من التمرينات التي صممت لقادة الكشافة و قد روعي أن تتوفر فيها المرونة التامة التي تسهل تكييفها مع الظروف المختلفة.
و الهدف من هذا الكتيب هو تزويد قادة الكشافة بـ:
أ*- تفهم افضل للتكنولوجيا الملائمة و كيف تشبع التكنولوجيا الصحيحة الاحتياجات الأساسية للأسر و المجتمعات بصورة اكثر فعالية و كيفية نشر و إدخال هذه الأنواع من التكنولوجيا إلى المجتمعات و أيضا الدور الذي يمكن أن يقوم به الكشافون في هذا المجال.
ب*-خبرة عملية في إنشاء أشكال محددة من التكنولوجيا المتوسطة.
ت*-و يمكن أن يتم بعض هذا التدريب في أثناء اجتماعات الأمسيات المنتظمة لقادة الكشافة بينما يحتاج البعض إلى يوم كامل.كما يمكنك تنظيم اثنين أو ثلاثة دورات نهاية الأسبوع أو عمل دورة دراسية لمدة 4 أيام و يمكن إدخال الشرائح المصورة و الأفلام و المتحدثين الزائرين بالشكل الملائم.
و يجب على الدارسين جميعا قراءة كتيب <الكشافة و التكنولوجيا الملائمة- الجزء الأول و ذلك قبل التدريب>.
المحتويات:- يمكن أن تستغرق الوحدة من 3 إلى ساعات إلى يوم.
- الوحدة الأولى:-الاحتياجات الأساسية للأسر و المجتمعات.
- الوحدة الثانية:-معنى التكنولوجيا الملائمة و تأثيراتها.
- الوحدة الثالثة:-التغير التكنولوجي في المجتمع.
- الوحدة الرابعة:-مشكلة الطاقة – إنشاء موقد متطور.
- الوحدة الخامسة:-مشكلة الطعام:إنشاء مجفف شمس للغذاء/مخزن للقمح.
- الوحدة السادسة:-مشكلة الماء:-إنشاء جرة لتنقية الماء من الإسمنت/جهاز للتقطير.
- الوحدة السابعة:-مركز نموذجي لشرح التكنولوجيا
- الوحدة الثامنة:-نظام شارة كشفية للتكنولوجيا الملائمة.
تتضمن المطبوعات الأساسية المطلوبة:- <الكشافة و التنمية و التكنولوجيا الملائمة الجزء الأول و الثاني>.
وحدة التمارين رقم 1":-الاحتياجات الأساسية:-

- المدة:- ثلاث ساعات.
- الغرض:- أن يصل قادة الكشافة إلى الوعي بان المجتمع يستطيع أن يفي بنفسه بالكثير من احتياجاته الأساسية.
- المحتويات:
1- الجلسة الأولى:- <ساعة واحدة>. مقدمة يعرضها متحدث زائر عن موضوع الاحتياجات الأساسية ثم يعقب ذلك بمناقشة.
2- الجلسة الثانية:- <30 دقيقة>.تمثيل أدوار:<المدخل إلى الاحتياجات الأساسية>.
3- الجلسة الثالثة30 دقيقة>.عرض فيلم أو سلسلة من الشرائح المصورة عن الاحتياجات الأساسية.<من سلسلة شرائح اليونسيف – الخدمات الأساسية للأطفال- >.
4- الجلسة الرابعة:-<ساعة واحدة>.ورقة عمل <الاحتياجات الأساسية>..
وحدة التمارين رقم 2:-تمثيل أدوار المدخل إلى الاحتياجات الأساسية
الجلسة الثانية
المدة:- 30 دقيقة..
مقدمة:-
تعاني محافظة الحظ السعيد من مشكلة الصحة معاناة كبيرة.فحوالي 70 بالمائة من تعدادها يسكنون في المناطق الريفية و 50 بالمائة من الأطفال تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية كما أن متوسط سن الوفاة في الذكور 38 سنة و هناك العديد من الأمراض المنتشرة في كل مناطق الريف و المدن و ذلك بسبب سوء الظروف الصحية و المياه الملوثة و نقص التعليم و الوعي الصحي و هناك مستشفيات في معظم المدن و يعمل في هذه المستشفيات 80بالمائة من أطباء المحافظة و يخدم المناطق الريفية عدد من العيادات و المراكز الصحية و المستوصفات و لكنها لا تصل إلا إلى حوالي 20 بالمائة من المواطنين الذين يحتاجون إلى خدماتها و ينظر الناس إلى الخدمات الصحية بوجه عام على أنها شيء يجب أن توفره الحكومة.
- الدور1:-
طبيب يعمل في مستشفى ريفي و يعمل في نفس الوقت مفوض للكشافة و يؤمن بان الطريق إلى تحسين الصحة هو بناء المزيد من المستشفيات على أن تكون اصغر حجما في المناطق الريفية و العمل على زيادة عدد الأطباء و الممرضات في هذه الأماكن و يعمل أيضا على زيادة عدد العيادات و المستوصفات "<و يتطلب ذلك 3 سنوات من التدريب>و لكنه يغير النظام جذريا و يؤمن بان المساهمة الرئيسية التي يستطيع الكشافون تقديمها هي الإسعافات الأولية حيث انهم قد تدربوا عليها من قبل دائما و يؤمن بأنه من غير العملي أن يعهد إليهم بعمل اكبر قيمة من ذلك في مجال تحسين الصحة و أن هذا الدور يقع أساسا على عاتق المستوصفات و المراكز الصحية.
- الدور2:-
قائد كشافة يؤمن بان معظم الأمراض المنتشرة في المجتمع يمكن علاجها أو الوقاية منها وذلك بإعادة تحميل مسؤولية الرعاية الصحية إلى المجتمع نفسه.و ذلك بكشف الغموض عن الطب و الدواء و استخدام مساعدي الأطباء و القابلات القرويات <الداية> و الشباب..الخ.وذلك كقوة رئيسية في برنامج و يؤمن أيضا بان ثلاثة شهور من التدريب للعاملين في مجال الصحة من أهل القرية تكون كافية تماما لتوفير الكفاءة اللازمة لهم و يسعى إلى إنشاء عيادة صغيرة في القرى يدبرها مجتمع القرية بنفسه و تخدمها طلائع متنقلة و هو أحد مساعدي الأطباء و قد عمل في المناطق الريفية لعدة سنوات و يؤمن بان الكشافين يمكنهم القيام بدور حيوي في هذا البرنامج لتنمية صحة المجتمع اكبر بكثير من تشكيل طلائع للإسعافات الأولية و ذلك مثل إدارة دورات للتربية الصحية و المعاونة في العيادات و جمع السجلات و تحسين الإنتاج الغذائي...الخ.
- تعليمات:
يحاول قائد الكشافة <الدور 2> إقناع مفوض الكشافة <الدور 1> بتوفير دعم مادي لبرنامج التنمية الصحية للمجتمع يتولى إدارته بنفسه كمساعد طبيب و سيقوم الكشافون بدور رئيس في هذا البرنامج.
أما المفوض فانه يعطي الأولوية لأشياء أخرى و يجادل قائلا بان الكشافين لا يمكنهم القيام بمثل هذا العمل و أن مثل هذا المشروع غير مجدي و لا يستحق البحث و الاهتمام.
وحدة التمارين رقم 1

الجلسة الرابعة:- ورقة عمل الاحتياجات الأساسية
المدة:- ساعة واحدة
<على أساس سلسلة الشرائح اليونسيف المصورة –الخدمات الأساسية للأطفال - >.
يجب أن يناقش كل موضوع في مجموعة من 6 أشخاص يرشدهم قائد يجيد التلخيص و يجب كتابة الخلاصة النهائية و عرضها في الجلسة العامة.و جميع الأسئلة تشير إلى مجتمع ريفي تقليدي.
1- الماء:-
- ما هي المشكلات الأساسية الخاصة بالماء؟
- كيف تؤثر هذه المشكلات على حياة الأسرة؟
- لماذا يستمر وجود هذه المشكلات؟
- ما هي الآثار الرئيسية المترتبة على إيجاد مورد نضيف للمياه؟
2- الغذاء:-
- ما هي العوائق الرئيسية التي تحول دون زيادة إنتاج الطعام؟
- كيف يمكن أن تؤدي الأساليب المتطورة لحفظ الطعام إلى صحة افضل؟
- كيف يمكن أن تؤدي الأساليب المتطورة لاعداد الطعام إلى صحة افضل.
3- الطاقة:-
- ما هو مصدر الطاقة الذي تستخدمه القرية؟
- ما هي المهام التي تستخدم فيها هذه الطاقة؟
- لماذا تواجه العديد من المجتمعات أزمة متصاعدة في الطاقة؟
- ما هي النتائج التي تترتب على ذلك في المجتمع؟
وحدة التمارين رقم 2

التكنولوجيا الملائمة:-
المدة:- 5 ساعات.
- الغرض:-
أن يصل قادة الكشافة إلى فهم معنى و أهمية التكنولوجيا الملائمة.
- المحتويات
الجلسة الأولى:-
المدة :- ساعة واحدة.
مقدمة عن موضوع التكنولوجيا الملائمة يعرضها متحدث زائر ثم يعقب ذلك مناقشة.
الجلسة الثانية:-
المدة :- 30 دقيقة
فيلم أو مجموعة شرائح مصورة عن التكنولوجيا الملائمة <سلسلة شرائح اليونسيف عن –تكنولوجيا القرية – أو سلسلة شرائح تطوير التكنولوجيا المتوسطة –مجموعة- :مقدمة عن التكنولوجيا الملائمة>.
الجلسة الثالثة:-
المدة: ساعة واحدة
ورقة عمل عن <التكنولوجيا الملائمة>.
الجلسة الرابعة:-
المدة:- ساعة واحدة
تحليل:التكنولوجيا و المجتمع و الظروف المحيطة.
الجلسة الخامسة:-
المدة :- 30 دقيقة
تمثيل أدوار <التكنولوجيا الملائمة>.
الجلسة السادسة:-
المدة:- ساعة واحدة.
مناظرة : <أي نوع من التكنولوجيا؟ >.

وحدة التمارين رقم 2

الجلسة الثالثة
ورقة عمل التكنولوجيا الملائمة
المدة :-ساعة واحدة
يقسم المشتركون إلى مجموعات من 6 أشخاص لمناقشة هذين السؤالين و تعرض الخلاصة النهائية في جلسة عامة.
1- يمكن أن تكون التكنولوجيا الملائمة بسيطة أو متوسطة أو متقدمة و يعتمد نوع التكنولوجيا الملائمة على عدة عوامل مختلفة مثل:المواد المتاحة فرص العمل و مستوى المهارات...الخ.
2- الموارد المتاحة – فرص العمل – مستوى المهارات...الخ.
قارن بين الأنواع الثلاثة من التكنولوجيا الموضحة بأسفل و ضع قائمة بمميزات و عيوب كل نوع من التكنولوجيا.
مثال:- العمل بالفأس تكنولوجيا بسيطة أما بالمحراث فتكنولوجيا متوسطو و بالجرار فتكنولوجيا متقدمة.
أ:التكنولوجيا الملائمة ذات أهمية لعملية التنمية فهل لهذا علاقة بالكشافين؟و لماذا؟.
ب: ما هي الأشكال التي يمكن للكشافين الدخول بها إلى الإسهام في حل هذه المشكلة؟

وحدة التمارين رقم2:
الجلسة الرابعة
تحليل التكنولوجيا و المجتمع و الظروف المحيطة به
المدة:- ساعة واحدة
يقسم المشتركون إلى مجموعات كل منها 4 أشخاص لمناقشة السؤال الموجود اسفل الصفحة.
و يجب أن تعود كل مجموعة بتقرير يعرض في جلسة عامة فيما يتعلق بواحد فقط من العناصر.
إن اختيار نوع التكنولوجيا الملائم يجب أن يضع في اعتباره انه في كل ثقافة يوجد تداخل متشابك و معقد بين جوانب مختلفة و متعددة من الحياة و أن يرى تغيير محدد سوف يؤثر على جميع الجوانب الأخرى.
السؤال:-
اشرح كيف تتأثر تكنولوجيا المحراث و الثور بكل عنصر من العناصر الموضحة في الشكل التخطيطي <التكنولوجيا – الاحتياجات – المصادر – الظروف المحيطة – المؤسسات – السلوك> و تؤثر فيه؟

وحدة التمارين رقم 2:-

الجلسة الخامسة
تمثيل أدوار التكنولوجيا الملائمة
المدة :- 30 دقيقة
يقسم الدارسون إلى مجموعات من 3 أشخاص.
- الدور 1:-
مزارع قروي ثري يملك الكثير من الأراضي و يحاول القيام بدور في زيادة الإنتاج الزراعي في البلدة ولذلك يريد إدخال بعض الأساليب الفنية الحديثة للزراعة مثل الأسمدة الكيماوية و الجرارات الميكانيكية و لهذا يريد الحصول على قرض من جمعية القروض بالقرية.
- الدور2 :-
ممثل جمعية القروض يخشى إذا ادخل المزارع الغني الأساليب الحديثة بالشكل الذي ينويه أن يخلق المزيد من البطالة بين أعضاء الجمعية التعاونية و قد يستخدم ثروته المتزايدة في التأثير على أعضاء الجمعية التعاونية و في النهاية يصبح الفقراء اكثر فقرا و لكنه على علم بان من الضروري زيادة إنتاج الطعام و ذلك لتحسين مستوى التغذية في المنطقة كما يعلم أيضا أن هذا المزارع الثري سوف يسدد القرض في موعده.
تعليمات:-
يحاول المزارع الثري إقناع ممثل الجمعية بإعطائه قرضا ائتمانيا و لكن ممثل الجمعية متردد و يفضل اللجوء إلى الحلول البديلة مثل التكنولوجيا المتوسطة.

الجلسة السادسة:
مناظرة < أي نوع من التكنولوجيا>
المدة :- ساعة واحدة
1- قم باختيار فريقين متناظرين يتكون كل منهما من 3 مشتركين يتحدث أحد الفريقين ممثلا وجهة النظر التي تنادي باستخدام مستوى عال من التكنولوجيا و ذلك من اجل تطور الإقليم بينما يتحدث الفريق الآخر ممثلا وجهة النظر العكسية المناقضة و يعرض نموذجا بديلا للتكنولوجيا.
2- قم باختيار رئيس للمناضرة و يجب أن يكون محايدا.
3- قم بتوضيح القواعد للجميع مثل:يجب ألا يستمر أي متحدث اكثر من 5 دقائق و لا يسمح بالمقاطعة أثناء الحديث..الخ.
4- بعد أن يتحدث المتحدثون الستة جميعا افتح المناظرة لباقي الدارسين.
5- بعد وقت مناسب اطلب من المتحدث الرئيسي لكل جانب أن يقدم تلخيصا ختاميا في ثلاث دقائق لكل منهما.
6- قم باستطلاع الآراء بالتصويت لمعرفة أي أنواع التكنولوجيا يفضله أغلبية الدارسين المشتركين.

وحدة التمارين رقم 3:
التغيير التكنولوجي في المجتمع:-
- الغرض:-
أن يصل قادة الكشافة إلى وعي افضل بطبيعة المجتمع و بكيفية حدوث التغيير داخله و بنوعية الأعمال التمهيدية التي يجب أن يقوم بها الكشافون قبل القيام بمشروع للتكنولوجيا الملائمة.
- المحتويات:-
الجلسة الأولى:- عرض يقدمه متحدث زائر عن عملية التغيير في المجتمع.
المدة:- ساعة واحدة.
و يعقب ذلك مناقشة كما يمكن عرض فيلم أو مجموعة من الشرائح التي تلائم الموضوع.
الجلسة الثانية:-
تمرين < نفهم المجتمع>
المدة:- 3 ساعات.
1- مسح اجتماعي.
2- تحليل ميداني للقوى.
3- استراتيجية التغيير.
الجلسة الثالثة:-
دراسة حالة: <التكنولوجيا الزراعية و التعاونيات القروية>
المدة:- 30 دقيقة.
الجلسة الرابعة
مسح الطاقة
المدة:- نصف يوم

وحدة التمارين رقم 3

الجلسة الثانية
تمرين كيف نفهم المجتمع
المدة:- 3 ساعات
مقدمة:- إن تنمية المجتمع عملية:-
· تبدأ باحتياجات المواطنين.
· تتضمن المشاركة الكاملة للمواطنين.
· تتلائم مع النظام الاجتماعي للمواطنين.
يجب أن يتمشى البرنامج الكشفي لاستخدام التكنولوجيا الملائمة من هذه المبادئ إذا كنا ننوي أن يستفاد من هذا البرنامج في قيادة المجتمع إلى التنمية.
و لهذا من الضروري أن نفهم احتياجات المواطنين من كلتا وجهتي النظر كما نراها نحن في الواقع و كما يراها المواطنون بأنفسهم كما انه من الضروري أن نفهم نظامهم الاجتماعي حتى يمكن إدخال أي برنامج و تقبله من خلال هذا النظام.
و يمكن وصف العملية بالمراحل التالية.
ماذا يمكن للكشافين القيام به و ماذا يمكن للمجتمع أن يقدمه و ما هي تنمية المجتمع؟و ما هي طبيعة المجتمع الأكبر و المؤسسات الموجودة به..الخ على المستوى القومي أو مستوى المحافظة أو مستوى المنطقة التي يمكن أن يكون لها تأثير على المجتمع؟
- دراسة من خلال البحث و الاستقصاء و المناقشة مع المواطنين و النظر إلى الإحصائيات..الخ المتعلقة بالمجتمع من كل جوانبه التي تتصل بالبرنامج المقترح للتكنولوجيا الملائمة و يتم ذلك داخل المجتمع و خارجه.
- ماذا عرفت كنتيجة للمسح؟و ما هي المعلومات التي حصلت عليها؟
- دراسة القوى الموجودة في المجتمع و التي تشجع التغيير و الأخرى التي تحول دونه.
- بهذه المعلومات تكون الآن في وضع يمكنك تصميم و إدخال برنامجك المقترح للتكنولوجيا الملائمة مع مشاركة المواطنين أنفسهم فيه.
1-المسح الاجتماعي:-
المدة:- ساعة واحدة..
<يتم تقسيم الدارسين إلى مجموعات بكل منها 6 أشخاص>.
انتم لجنة تم تكليفها بمسؤولية الإعداد للمسح قبل البدء في مشروع كشفي للتكنولوجيا الملائمة في مجتمع ما واختر مجتمعا تعرفه جيدا و عليك الإجابة عن سؤالين:-
1- ما هو نوع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن هذا المجتمع؟
2- ما هي الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على هذه المعلومات؟
اكتب الإجابات في لوحة قلابة ثم قم بعرضها في جلسة عامة فيما بعد.
2-التحليل الميداني القوي:
المدة:- ساعة واحدة.
سنعتبر أن جميع المعلومات التي تم جمعها و مناقشتها في التمرين السابق كنقطة بداية في هذا التمرين.
و تواجه مجموعتكم الآن مهمة جديدة و في غاية الأهمية فالمطلوب منكم إعداد خطة أو استراتيجية لإدخال التغيير في المجتمع و لكي تقوموا بذلك فعليكم أولا تحديد:-
1- القوى المحافظة التي تتمنى تجميد الوضع الحالي كما هو دون تغيير.
2- قوى التجديد التي تتمنى إحداث التغيير.
و التحليل الميداني للقوى هو وسيلة لتحليل الموقف الذي تريد تغييره و يمكن استخدامه لتنمية الوعي بالمشكلة أو لوضع و تصميم استراتيجيات لحلها.
- القوى:-
تفترض هذه الطريقة مسبقا أن أي موقف يكون في حالة تعادل أو توازن في أية لحظة محددة أي أن القوى التي تسعى لتغيير الظروف تتوازن تماما مع القوى التي تعمل على بقائها كما هي و هذا التحليل يتم إعداده بشكل رسم تخطيطي مبسط.
ويجب أن تبدأ المجموعة بتحديد جميع القوى الدافعة للتجديد و القوى المحافظة في المجتمع الذي يقع عليه اختيارها ثم تكتب هذه القوى على لوحة قلابة كما يلي:-
القوى الدافعة للتغيير********القوى المحافظة المضادة للتغيير
.....................********..................... .........
.....................********..................... .........
.....................********..................... .........
و عندئذ يجب عليكم التعرف على القوى التي يمكن تغييرها فقد تصبح قادرا على استبعاد بعض القوى المحافظة أو على تنشيط بعض القوى الدافعة للتجديد كما يجب عليكم تحديد القوى التي يسهل تغييرها و تلك القوى الأقل خطرا و القوى التي لها تأثير كبير في اتجاه الصالح العام.
و يمكن عرض النتائج في جلسة عامة في النهاية.
3-استراتيجية للتغيير:-
المدة :- ساعة واحدة
بعد استكمال التحليل يجب أن تتفق المجموعة على تغيير تكنولوجي محدد يمكن استخدامه كمثال <مثل:حفر بئر و تركيب مضخة عليه> ثم تقول المجموعة بعد ذلك بوضع خطة لتنفيذ التغيير المقترح.
و يجب أن تتضمن هذه الخطة ما يلي:-
1- الأنشطة الضرورية التي يجب أن تحدث.
2- جدول زمني لهذه الأنشطة.
3- أسماء الأشخاص المرتبطين بالموضوع و الذين يمكنهم تقديم العون.
4- تحديد مسئولية التنفيذ في كل جزء من الخطة.
5- التنسيق في كل جزء من الأجزاء الأخرى.
6- التوقع المسبق للنتائج التي تعود من المشروع و تأثيرها و تقييم ذلك.
ملحوظة هامة:-
يجب أن يؤخذ في الاعتبار الوقت المحدد للتمرين فيجب أن تركز المجموعة اهتمامها على الأسئلة التالية:- كيف نبدأ ؟ما هي المشكلة التي نتناولها أولا؟وكيف نقوم بذلك؟
وتقدم مجموعة واحدة تقريرا بخطتها في الجلسة العامة فيما بعد.

وحدة التمارين رقم 3:
الجلسة الثالثة:-
دراسة حالة التكنولوجيا الزراعية و التعاونيات القروية
المدة:- 30 دقيقة
يقسم الدارسون إلى مجموعات تتكون كل منها من 6 أشخاص و يمكن أن تتقدم إحدى المجموعات تقريرها في الجلسة العامة فيما بعد.
ورثت مدينة الشمس الساطعة نظاما تعاونيا قرويا متكاملا إلى حد كبير يتمثل في شبكة من الجمعيات التعاونية المركزية في كل منطقة تعرف باسم جمعيات <السعادة> و هذه الجمعيات يملكها و يديرها مجموعات تعاونية من القروين و لديهم الخبرة في إدارة استخدام الفوائد المتجمعة الناتجة عن عمل المزرعة ففي بعض الحالات يتم اقتسام الفوائد الناتجة عن ثور المحراث بين العائلات ذات العضوية في المجموعات التعاونية بالقرية في أحد جمعيات <السعادة>.
و جمعية <السعادة> التعاونية تجمع عضوية ما يقرب من 100-300 تعاونية قروية و كل من هذه التعاونيات تجمع عضوية ما يقرب من 30-40 عائلة بكل منها و الإجراءات العامة للعمل للمجموعة التعاونية بالقرية هي:-
- تنظم 30-40 عائلة في القرية نفسها و يختارون رئيسا و تصبح جمعية تعاونية مسجلة.
- تعقد اجتماعات أسبوعية و الحضور إجباري لجميع الأعضاء.
- يختار أحد رجال المجموعة لكي يرسل إلى أكاديمية مدينة الشمس الساطعة للتنمية الريفية يوما أسبوعيا بغرض التدريب لكي يصبح مسئولا عن التنظيم و معلما للمجموعة.
- يتم الاحتفاظ بسجلات ملائمة و كاملة.
- يتم استخدام قروض ائتمانية إنتاجية خاضعة للإشراف.
- يتم تنمية الممارسة و المهارات الزراعية المتطورة و ذلك باستخدام المصادر و المهارات المحلية التي تساهم في ذلك بما في ذلك أراض للتدريب على الاستصلاح و مد الرقعة الزراعية.
- يتم قبول المنح المالية و العينية من الأعضاء و تقدم لهم الخدمات المصرفية.
- للجمعية التعاونية القروية الحق في الانضمام إلى الجمعية التعاونية المركزية <لجمعية السعادة> التي تتعامل مع الحكومة و الهيئات التجارية ممثلة لأعضائها.
- تعقد جلسات تربوية منتظمة للأعضاء.
ما هي مميزات و عيوب هذا النوع من التنظيم في التعامل مع التكنولوجيا؟
كيف يمكن للكشافين مساعدة مثل هذه التعاونيات على العمل بكفاءة اكبر؟
كيف يمكن أن يستخدم الكشافون هذه الأفكار في تنظيمهم الخاص؟

وحدة التمارين رقم 3:
الجلسة الرابعة
مسح الطاقة
المدة:- نصف يوم
يجب أن يتم هذا التمرين داخل القرية نفسها حيث يقترح طريقة لاتخاذ القرار عند إدخال أساليب تكنولوجيا جديدة للطاقة أو تحسين أساليب قديمة موجودة في المجتمع.
و يجب أن يتم تقسيم الدارسين إلى مجموعات من 6 أشخاص و تعمل كل مجموعة في قرية منفصلة على أن يكون قد تم اتخاذ الترتيبات للإعداد في القرية مسبقا.
1- قم بدراسة مختصرة < الاسم – الحجم – الظروف – الجغرافية – الأعمال المهنية الرئيسية – أنماط المعيشة – التربية و التعليم – الصحة ...الخ.>
2- ضع قائمة بجميع المهام التي تستهلك طاقة و ضع مصدر الطاقة في كل من هذه المهام مثل الشمس – الرياح – المياه – القوة البشرية – الوقود <الزيت – الخشب – الكهرباء...الخ>.
و لاحظ أي هذه المهام ينتمي إلى الأسرة و أيها ينتمي إلى المجتمع.
3- ناقش مع عائلتين أو ثلاثة مصروفاتهم المالية ثم قم بتقسيمها إلى الأقسام الأساسية :الطعام – الملابس – الطاقة -...الخ.و بذلك تصل إلى معرفة نسبة الإنفاق و مبلغه لاستهلاك الطاقة <تصل النسبة في المجتمعات الفقيرة إلى الصفر و هذا أحد العناصر الهامة في تقرير استخدام أساليب تكنولوجية جديدة للطاقة.>
4- خذ قائمة بأعمال الأسرة التي تستهلك الطاقة و قم بعمل لوحتين:
أ*- لكل الأعمال التي تدفع الأسرة مقابلا لها و يوضح ذلك نوعية الأعمال التي تستهلك القدر الأكبر من الميزانية المخصصة للطاقة.
ب*-لكل الأعمال التي تتطلب طاقة بشرية و يوضح ذلك المهام التي تستهلك القدر الأكبر من الطاقة البشرية.
5- ضع أمام كل من الأعمال العائلية التي تستهلك الطاقة قائمة بكل الأساليب البديلة المتوفرة و المحتملة لاداء هذه المهام.
6- ضع قائمة بالمميزات و العيوب المحتملة لكل من هذه الأساليب في هذا الموقف العائلي أو في موقف المجتمع و ضع في اعتبارك بعض العوامل مثل الكفاءة التكنولوجية .التكاليف المالية و البشرية.القبول الاجتماعي.الملائمة لظروف البيئة المحيطة...الخ.
إن مجتمع العائلة لديه الآن أساس الاختيار لاكثر أنواع تكنولوجيا الطاقة التي يمكن استخدامها ملائمة لكل من الأسرة و المجتمع.

وحدة التمارين رقم 4:
المدة :- يوم واحد
مشكلة الطاقة :إنشاء موقد متطور <سخان يعمل بالطاقة الشمسية>
وحدة التمارين رقم 5:
المدة:- يوم واحد
مشكلة الطعام :< إنشاء مجفف للغذاء أو مخزن للحبوب>
وحدة التمارين رقم 6:
المدة:- يوم واحد
مشكلة المياه: <إنشاء جرة من الإسمنت أو جهاز تقطير شمسي>
<للاطلاع على الوصف الفني الدقيق لكل من هذه المشروعات ارجع إلى كتيبات الكشافة و التنمية و التكنولوجيا الملائمة – الجزء الثاني >.
- الغرض:- أن تزود كل وحدة تمارين الدارسين بخبرة علمية في إنشاء أحد أشكال التكنولوجيا الملائمة.
- الخطوات:-
1- اختيار أي من هذه الوحدات اكثر ملائمة للتنفيذ و يمكنك بالطبع أن تقرر إنشاء اكثر من وحدة واحدة ويتوقف ذلك على الوقت و الخبرات و الخامات المتوافرة.
2- قم بعمل الإعداد اللازم مسبقا لتكون الخامات و الأدوات جاهزة و إيجاد خبير لتقديم الإرشادات إذا كان ذلك ممكنا.
3- قبل أن يبدأ البناء الفعلي يجب أن يفهم قادة الكشافة فهما تاما المشكلة المحددة < الطاقة – الطعام – الماء> و كيفية مساهمة هذه التكنولوجيا <الأسلوب الفني> في حلها و يمكن أن يتم ذلك عن طريق حديث مبدئي أو مناقشة أو عرض فيلم أو مجموعة شرائح.

وحدة التمارين رقم 7:
المدة :- ساعتان.
مركز نموذجي لشرح التكنولوجيا
- الغرض:-
أن يصل قادة الكشافة إلى الوعي بالدور الذي يمكن أن يقوم به المركز النموذجي لشرح التكنولوجيا و كيف يقيم الكشافون مركزا خاصا بهم.
يمكن أن يسبق هذه الوحدة زيارة إلى مركز نموذجي لشرح التكنولوجيا أو حديث عنه إذا كان هناك أحد المراكز القريبة.
1- اقر الفقرات المقتطفة عن وحدة تكنولوجيا القرية في كينيا.
2- ناقش مدى قيمة هذه الطريقة في انطلاق الأفكار و تشجيع اتخاذ الخطوات التي تتعلق بالتكنولوجيا الملائمة؟
3- ناقش الآثار المترتبة على بناء مركز نموذجي لشرح الطاقة؟
- ما هو الدور الذي يمكن أن يقوم به؟ وماذا يمكن أن تكون أغراضه؟
- كيف يقوم بالعمل؟
- من الذي سيبنيه و يموله...الخ؟
- كيف يمكن إشراك القرى المجاورة في ذلك.
- ما هو الدور الذي يمكن للكشافين القيام به؟
4- قم بتصميم مشروع لباء مركز من هذا النوع بالتعاون بين الكشافين و المجتمع المحيط.
5- تتقدم إحدى المجموعات بعرض تقريرها في جلسة عامة فإذا كان هناك إجماع على الاتفاق في الرأي فيمكن أن يناقش الدارسون كيفية و ضع ذلك موضع التطبيق و الممارسة.

وحدة تكنولوجيا القرية < و.ت.ق >

كينيا – نيروبي
<مقتطفات معدلة من تقرير ندوة <تكنولوجيا القرية في شرق إفريقيا> الذي أعدته اليونيسيف>
- الوصف العام و الوظائف:-
- يوضح الشكل رقم 1 الإطار العام للوحدة و يمكن منه ملاحظة أن المحتوى العام للوحدة يتعلق بصفة خاصة بالوسائل التي تؤدي إلى تحسين حياة الأسرة و يؤكد بصفة خاصة على المجالات الآتية:-
أ*- تطوير المنزل و الوسائل التي يمكن بها تقليل عبء الأعمال المنزلية عن الام.
ب*-كيفية إنتاج و حفظ الطعام و إعداده.
ت*-تحسين مصادر الإمداد بالمياه.
كما تحتوي الوحدة أيضا على ورشة مبسطة من النوع المستخدم في تكنولوجيا القرية في كينيا هذه الورشة مجهزة بأدوات بسيطة يدوية لاعمال الخشب و المعادن و بالإضافة إلى ذلك فان الوحدة تضم قسما <معمليا> بسيطا مزودا بأجهزة لاختبار التكنولوجيا الملائمة و تتميز كل المنشآت و الأشياء التي استخدمت في هذا المركز بأنها تنتمي إلى المواد المصادر التي تتوافر في المجتمع الريفي المتوسط.
و المقصود من الوحدة أن تلبي عددا من الوظائف المترابطة مع بعضها البعض و لها درجات متقاربة من الأولوية و هي:-
أ*- توفير مدخل عملي إلى مفهوم و مبادئ تكنولوجيا القرية و الحث على الاهتمام و الوعي بالموضوع على كل المستويات من المستوى الأعلى لصانعي القرار إلى القادة و الأعضاء في المجتمع القروي.
ب*-توفير الفرصة للتدريب العملي فيما يتعلق بإنشاء و استخدام أجهزة التكنولوجيا القروية للمشرفين و الطلاب من الجهات المختلفة التي تقوم بالتدريب على العمل في المناطق الريفية.
ت*-تنفيذ اختبارات للتقييم لمدى الكفاءة الوظيفية للأجهزة المختلفة و تجميع المعلومات البناء و التنفيذ و التكاليف.
ث*-المعاونة في إدخال أشكال متطورة للأداء في المناطق الريفية و المساعدة على تقبلها.
ج*- المراجعة المستمرة للفكرة و إنشاء و تقييم أجهزة و مبتكرات جديدة توضع محل نظر الوحدة و تعديل الموجود حاليا على أساس من الاختبار العلمي و الميداني.
ح*- إعداد وريقات مطبوعة بالتفصيل عن كيف تقوم بذلك..و لن تصدر مثل هذه الوريقات إلا إذا كانت تشتمل على بيانات دقيقة للتنفيذ.
خ*- الاشتراك في العمل إما من خلال توسيع الخدمات إلى مدى أوسع حسب الخطة أو مباشرة من خلال تنظيم مجموعات للعمل في المناطق الريفية للتشجيع و المعاونة على إدخال و تعديل بعض الفقرات التي تبت نجاحها.
د*- الاتصال بالجامعات و المعاهد التدريبية و غيرها من المؤسسات المشابهة في شرق إفريقيا و الاشتراك معها في تقييم و تخطيط المزيد من التنمية و التطوير للأفكار المناسبة.
و قد لوحظ بشكل كبير قيمة هذه الوحدة كمركز لتبادل الأفكار و الآراء و الأمل معقود على انبثاق العديد من الأفكار و الآراء من خلال التفاعل بين هذه الوحدة و من يزورونها لكي تصبح بؤرة لطريق مزدوج <ذو اتجاهين> لتبادل الأفكار و التطوير العملي.

وحدة التمارين رقم 8

المدة :- ساعتان
الشارة الكشفية للتكنولوجيا.
- الغرض:-
أن يتمكن الدارسون من مناقشة كيفية إدماج التكنولوجيا الملائمة في البرنامج الكشفي و إعداد توصيات بالمتطلبات المناسبة لهذه الشارة لكل مرحلة:-
1- جلسة عامة:- مناقشة عامة عن كيفية إدخال التكنولوجيا الملائمة في المراحل الكشفية المختلفة.
2- يقسم الدارسون إلى 3 مجموعات تضع كل منها قائمة بمتطلبات هذه الشارة للتكنولوجيا في أحد المراحل الكشفية <الأشبال – الكشافة – الكشاف المتقدم>.
3- يجتمع الدارسون معا في جلسة عامة و يشتركون في تبادل النتائج التي توصلوا إليها و يقررون ما يجب اتخاذه بالنسبة لاقتراحاتهم.

ملاحظة:- اصل هذا الكتيب باللغة الإنجليزية للمكتب الكشفي العالمي-وطبع هذا الكتيب بمساهمة مالية قدمت بمعرفة الدكتور عبد الله عمر نصيف المفوض الدولي بالسعودية و أعده باللغة العربية الأستاذ فوزي فرغلي بالإقليم العربي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
wafaa-25

avatar

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لتدريب قادة الكشافة   الأحد فبراير 06, 2011 7:45 am

قرأت باهتمام ما تفضلت بطرحه عن الدور الذى بالكاد يذكر بشأن قاده التدريب ومساعدى قاده التدريب..
بارك الله فيك استاذ
دمت بود
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تمارين لتدريب قادة الكشافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم القيادة :: خيمة تنمية القيادات-
انتقل الى: