الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجتماع الفرقة .. بين الخطأ والصواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: اجتماع الفرقة .. بين الخطأ والصواب   السبت يناير 15, 2011 6:42 am

الاجتماع اساس تكوين الفرقة وتهيئة الفتية واعدادهم وتدريبهم .. وتطعيمهم بالمهارات والفنون والاسس والمبادىء التى تعينهم وتسهل لهم الاستمرارية في مسيرة برامجهم الكشفية ..وتقضى على عنصر المفاجأة والتخبط اثناء الممارسة على واقع العمل

وللاسف الشديد .. نلاحظ بان الكثير من القيادات يسئ فيهم الاجتماع الكشفي ..

فالمعنى للاجتماع في الحركة الكشفية .. يختلف عن مفهومه العام ..

في اللغة : هو تبادل المعلومات بين شخصين او اكثر لاتمام عمل او مهمه او تبادل خبرات تسهم في انجاز غاية وهدف الاجتماع

ومن المتعارف عليه بان الاجتماع عادة ما يعقد في غرفة خاصة يحيط بها الهدوء والسرية في بعص الاحيان

واصطلاحا :: في المفهوم الكشفي هو لقاء تدريبي حركي يعتمد على تطعيم المعلومة بطريقة الممارسة والعمل في بطريقة تنافسية فيما بين المجموعات الصغيرة ..

وهنا اخواتي القائدات .. واحبتي القادة يكمن الخلل لدينا ..

المفهوم الخاطيء للاجتماع ..

انا بصفتي قائد كشفي .. هل استخدم المعنى اللغوي .. او الاصلاحي لاجتماع الفرقة ..

.. ففي المفهوم الكشفي .. الاجتماع يعني الانطلاق والحركة والممارسة والتعاون ..
وهذه الكلمات تحتاج الى نوعا من الفضاء ومكان مهياء لتنفيذة ..

اذن .. انا احتاج الى فترة مغايرة عن فترة الدوام المدرسي ..
وهذا ما نشهده في بعض الفرق للاسف الشديد ..
اقامة الاجتماعات اثناء الفترة الصباحية في المدرسة ..
وهنا ..
تكمن عدة جوانب سلبية .. تساهم في فشل وضعف الاجتماع والفتية انفسهم

الوقت الذي سيستغرقة الاجتماع لن يكون كافيا .. بسبب اقامة بعض القيادات الاجتماعات في الفسحة المدرسة ..

وان تعدى القائد على بعض الحصص للطلبة الكشافة من اجل اكمال اجتماعه فانه هنا .. يسعى الى اضعافهم دراسيا وتفويت الحصص والدروس عليهم .. وهذا ما يتنافى مع اهداف الحركة في اعداد وتنشأة الفتية من الجانب العلمي والتحصيلي ..

اضافة الى محدودية استغلال الاماكن والساحات والمكان المهيئ ..

اذن لابد ان نتفق بان اجتماع الفرقة يجب ان في غير فترة الدوام المدرسي ...

فانا كقائد .. احتاج الى
ساحة سارية العلم
ملاعب وساحات للعب
قاعات او صفوف مهيئة للتدريب النظري
وغيرها .. اضافة الى الادوات والاحتياجات التى تساهم في انجاح الاجتماع ..

والكثير من القيادات .. يتمسك بشماعة العذر المشروخة .. وهي صعوبه الالتقاء بالفتية ما بعد الدوام المدرسي ..

ومن خلال تجربتي المتواضعه والتى شملت عدت مناطق في قيادتي للفرق
بالمحرق
بالمنامة
بسترة
بمدينة عيسي
بمدينة حمد
لاحظت وتيقنت بانه حينما تعلن للفتية بوجود اجتماع في عصر اليوم سيتوافد الكشافة قبل موعد الاجتماع بساعات و البعض منهم يؤثر البقاء والانتظار قريبا من المدرسة انتظارا لموعد الاجتماع ..

اذن الخلل ليس في الفتية ..

وفي جانب اخر .. وبكل وضوح يعلن القائد .. بانه غير مستعد للحضور بعد الدوام المدرسي ..
اذن القائد غير مستعد وغير متطوع لقايدة الفرقة .. لان اغلب -ان لم تكن جميع - الانشطة لامنهجية وفي غير وقت الدوام ..
فلماذا يزج القائد نفسه في امور ليست من امكانياته ورغباته .. وبالتالي يتسبب في ضعف يعود عليه وعلى سمعته وعلى الفتية ..؟؟!!!!!!

ومن جانب اخر .. ايضا ..
هناك من القائدات والقيادات - البعض منهم - يعقد اجتماعات دورية وبحضور جيد .. ولكن يجهل كيفية تخطيط وتنفيذ برنامج الاجتماع ..

وهذا الامر ليس عيبا .. فجميعنا كنا نجها ذلك .. وجميعنا بدأنا في التخبط تارة والخطاء تارة .. حتى استطعنا ان نصل الى مرحلة مقبوله وجيدة في التنفيذ ..

ومن هذا الباب ارتأيت وضع نموذج لاجتماعات الفرقة والتى يمكننا التعديل عليها والتغيير بما يتماشى مع برامجنا ومناهجنا واحتياجاتنا ..

ويجب ان نراعي بان للاجتماعات العامة انواع

منها
المتدرج .. وهي التى تصب في مهارة واحدة ويسخر وقت الاجتماع للوصول لهذه المهارة بالتدريب التلقائي ويكون من مجال واحد من المجالات ا لكشفية

المنوع .. وهو اجتماع يشتمل على عدة جوانب ومواضيع ومهارات في شتى المجالات الكشفية ..

والبعض يسمي ( اعداد ) وانا اراه من وجهة نظر شخصية بانه يندرج تحت الاجتماع المتدرج لان غايته تناول موضوع واحد كأعداد للمخيم او نشاط معين ..


وسأتناول الاجتماع المتدرج ..


سيكون مدة الاجتماع ساعة ونصف قابلة للزيادة او النقصان بالدقائق بحسب احتياج القائد ..
وسيكون مكان الاجتماع المدرسة - ارض المخيم الكشفي ( بحسب رؤية القائد )
وقت الاجتماع من الساعة 4 عصرا ولغاية الساعة 530 مساء


من 4 الى 4,5 - مراسم رفع العالم ( ساحة العلم )

يجتمع الكشافة بشكل حدوة حول العلم ويعطي العريف الاول الايعازات للجميع ويتم التتميم على العرفاء لطلائعهم ويعين رافع وحارس للعلم .. وهما اتقنهما واخبرهما وافضلهما هنداما كشفيا .. وان اتعذر وجود السارية فيتم الافتتاح بالقران او الحديث الشريف ..

ومن ثم يعطي العريف الاول الايعاز لمراسم رفع العلم وتحية العلم
ومن ثم يدعوا القائد لافتتاح الاجتماع بكلمة .. وبامكان القائد ان يعين عريف لالقاء كلمة ترجيبية بدلا عنه يرحب فيها بالحضور ويتمنى لهم التفاعل الاستفادة من الاجتماع ويحدد شعارا لهذا الاجتماع وعلى سبيل المثال ( شعارنا اليوم بتعاوننا نصل لغايتنا ) ويكون شعارا لطيلة فعاليات الاجتماع

4,5 الى 4,15 لعبة تنشيطية ( ساحة الملعب )

يعد القائد مسبقا لعبة بادواتها حسب نوع اللعبة لا تتجاوز مدتها 10 دقائق
وسأختار لعبة الحمام على سبيل المثال .. ويدعوا القائد الكشافة الى التفرق واللانتشار ويذكر عدد معين في كل مرة بحيث يشكل الكشافة مجموعات بالعدد الذي صوت به القائد (5) يعني كل 5 مع بعض ويتم اخراج الكشافة الزائدين حتى يبقى اخر 2 او بحسب الوقت ..
ولا مانع من اعطاء احد الكشافة القادرين على ادارة اللعبة تنفيذها على الكشافة ..

والهدف منها تنشيط الكشافة .. ملاحظة مدى صدق التصرف .. تعميق روح العمل الجماعي والتعاون عبر تشكيل المجموعة المطلوبه في للعبة ..
(ملاحظة : حتى اللعبة لها هدف وغاية )

4,15 الى 4,30 الاتجاهات الاصلية والفرعية وفرعية الفروع ( المقر - صف - )

يتناول مقدم الموضوع الاتجاهات الاصلية بشكل سهل ومبسط نظريا ومن ثم ينتقل الى الاتجاهات الفرعية ومن ثم فرعية الفروع وفروع فرعية الفروع وعلي اي اساس يتم تحديدها

4,30 الى 4,40 لعبة تطبيقية ( ساحة الملعب )

يجهز القائد ادواته مسبقا للعبة التطبيقية على الاتجاهات .. بحيث يضع لكل طليعه ورقة واقلام ويطلب عمل وسيلة محدد عليها الاتجاهات الاصلية والفرعية وفرعية الفروع
وتكون باسلوب التسابق بخروج كشاف كل 5 ثواني مع صافرة القائد ومن ثم يعود مع الصافرة الثانية ليكمل زميلة تمام العمل وهكذا حتى ينهى القائد المسابقة وتكون الطليعة الفائزة هي الاكثر اتقانا وصحة ..

وتهدف اللعبة الطبيقية التى التاكد من فهم الجميع للمعلومة .. اضافة الى انها ترسخ المعلومة اكثر لمن لم يستوعب الموضوع ..

4,40 الى 5,00 طرق تحديد الاتجاهات ( المقر الكشفي - الصف )

يمكن للقائد الاستعانه بذوي الخبرة والاختصاص
بيحث يتناول الموضوع طرق تحديد الاتجاهات والتى تتمثل في ( الرياح - الشمس - البوصلات - القبور - المساجد - التذكر - الشواهد- النباتات - النجوم - المطابقة ... )
ويكون الشرع نظري ويمكن للمقدم الاستعانه بالات عرض او وسائل لاضفاء التشويق والمتعه للفتية

5,00 الى 5,15 تطبيق عملي خارجي ( مفتوح بالمدرسة )

يوجه القائد الطلائع لمقارنه المشاهدات العملية على الواقع خارج قاعة التدريب وتدوين ملاحظاتهم حول ما تعلموه نظريا مع الواقع .. بالمقارنه ( اتجاه الرياح - الشمس - النباتات )
للتأكد من صحة ما تعلموه

5,15 الى 5,20 لعبة تنشيطية ( ملعب القدم )

ولتكن على سبيل المثال لعبة الاتجاهات لترسيخ معرفتهم بالاتجاهات
بحيث يصرخ القائد باتجاه ويشير الى اتجاه اخر ليشتت افكارهم وعلى الكشافة سرعة الركض الى الاتجاه الذي صرخ اليه القائد .. ويشاهد مدى المام الكشافة بمعرفة الاتجاهات واستيعابهم

5,20 الى 5,30 مراسم انزال العلم ( ساحة العلم )

يجتمع الكشافة حول السارية .. ويعطي العريف الاول الايعازات .. وقبل انزال العلم
يتم تكريم الكشافة المتميزين والطليعة الفائزة بجوائز تشجيعية وهدايا رمزية .. وذلك من باب تشجيع وتحفيز الجميع
بعدها يقوم القائد بتوجيه كلمة يشكر فيها الجميع على تفاعلهم وحضورهم
واخرا يتم انزال العلم
وبعدها ينصرف الجميع مباشرة

ولا تكون اي فعالية بعد الانزال ..

على القائد توزيع الادوار والبرنامج بحيث يشمل كشافة وقادة واخرون من خارج الفرقة لتنوع الافكار والخبرات والاساليب


اتمنى ان اكون قدمت ولو جزء بسيطا يستفاد منه ..
وهذا العرض يمثل وجهة نظري قابلة للصواب والخطاء .. واتقبل ارائكم وانتقاداتكم للوصول للافضل في حوار مفتوح

ترقبونا في الوقفه القادمة في برنامج مخيم نهاية الاسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
اجتماع الفرقة .. بين الخطأ والصواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم البرامج والمناهج :: خيمة تنمية المراحل-
انتقل الى: