الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياسة العربية لتنمية المراحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: السياسة العربية لتنمية المراحل   الثلاثاء يناير 18, 2011 12:36 am

السياسة العربية لتنمية المراحل
ماهى المراحل السنية؟
المراحل السنية هى الأقسام الفرعية لإجمالى عضوية الجمعية الكشفية الوطنية، وفقاً للمعدلات التقريبية للأعمار التى اعتمدتها للمراحل المختلفة. ويطلق على هذه المجموعات السنية فى العادة: الأشبال/ الكشافة/ المتقدم/ الجوالة/ .... إلخ وغير ذلك من الأسماء والمصطلحات المتعارف عليها أو تلك التى تقرها الجمعية. ولكل من هذه المراحل برامج ومناهج خاصة تتمشى مع الاحتياجات والرغبات الخاصة بأعضاء كل منها وبما يحقق أهدافها التربوية.
الأسباب التى دعت إلى طرح السياسة العربية لتنمية المراحل:
مع التسليم بأن الحركة الكشفية اعتمدت فى تربيتها للفتية والشباب على اتباع نظام المراحل منذ نشأتها لارتباط ذلك بالخصائص السنية واحتياجات الفتية والشباب فى مراحل النمو المختلفة. إلا أن المؤشرات العديدة فى الأعوام القليلة الماضية أظهرت نوعاً من الخلل الذى كان ينبغى على المسئولين عن الكشفية العربية سرعة تداركه والعمل على معالجته بما يضمن للحركة الكشفية فى وطننا العربى أن تحقق أهدافها وفقاً للقواعد التربوية العلمية والأسلوب الكشفى الأمثل فى التربية.
ومن هذه المؤشرات:
العضوية:
أظهرت مؤشرات ا لنمو والتسرب فى العضوية بالجمعيات الكشفية ضعفًا فى العضوية لبعض المراحل السنية دون الأخرى وتراجعاً فى نسب العضوية لبعض المراحل.
القادة:
من خلال الدراسات الميدانية اتضح تصدى بعض القادة لقيادة الفرق الكشفية من مراحل سنية غير مرتبطة بالمرحلة وفى بعض الأحيان يتم تأهيل القادة بصورة شمولية غير متخصصة أو تحت ما يسمى بالدراسات متعددة الأغراض التى نشأت نتيجة لعدم وجود عدد كاف من القادة بالمرحلة الواحدة لإقامة الدراسة. ونتيجة لذلك أصبح القادة المؤهلين لمستوى قيادة وحدة كشفية غير متخصصين فى مرحلة معينة بصرف النظر عما يدون لهم فى شهادة الحضور أو الإجازة.
البرامج والأنشطة:
لوحظ خلال الزيارات التى تمت لبعض الأنشطة والتجمعات الوطنية والعربية أن الأنشطة والبرامج التى تقدم للشباب ويتم ممارستها خلال هذه التجمعات لاتتناسب مع خصائص المرحلة السنية التى يتم التعامل معهافالجوالة مثلاً يمارسون أنشطة الكشافة والكشاف المتقدم والعكس قد يكون موجوداً فى بعض تجمعات الكشافة وهكذا.. وغير ذلك من المظاهر التى تم رصدها.
المناهج ونظام التقدم:
من خلال الاستبيانات التى أجريت على الفتية فى التجمعات الوطنية والتجمعات العربية وكذا على مستوى عينات من الفرق والمجموعات فى بعض الدول العربية أشارت النتائج إلى أن المنهج الكشفى غير مطبق غالباً وأن نسبة كبيرة من الأعضاء (أشبال – كشافين) ومن القادة ليسوا على دراية بمتطلبات التقدم في المناهج للمرحلة ولايستخدمون أي بطاقات للتقدم.
التقاليد:
انتشرت الاختلافات فى ممارسة التقاليد الكشفية داخل البلد الواحد وبين أعضاء الجمعية الكشفية الواحدة واختفاء بعض ملامح التقاليد التى تميز المراحل الكشفية كتقاليد ارتداء الملابس والشارات المميزة لكل مرحلة وكذا تقاليد حفلات القبول والوعد والانتقال والميثاق ولم يعد هناك اهتمام بتطبيقها مع أهميتها التربويةالعظيمة. كما أن مسميات الفرق والجماعات الصغيرة أصبحت غير مرتبطة بالمرحلة السنية ويمكنك أن تجد سداسي أشبال يسمى بنفس المسميات التى من المفترض أن تطلق على رهط الجوالة، والعكس أيضاً.
خلاصة القول:
إن المؤشرات والمظاهر السابقة كانت بمثابة الدلائل التى أشارت إلى وجود الخلل وأظهرت الحاجة إلى إيجادوسيلة فعالة لمعالجة هذه السلبيات الطارئة والعودة إلى العمل بنظام المراحل.
وبعد البحث والدراسة اقترحت الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية أن تطرح سياسة عربية نابعة من هذه الاحتياجات العربية تتوافر فيها عوامل النجاح والمقومات اللازمة للتطبيق، أطلق عليها السياسة العربية لتنمية المراحل وتبنت الدعوة لتطبيقها على المستوى الوطنى كأحد عناصر الاستراتيجية العربية لتنمية الحركة الكشفية.
ماهى السياسة العربية لتنمية المراحل؟
تعرف السياسة العربية لتنمية المراحل بأنها: هى أسلوب عمل يحقق الاهتمام بكل مرحلة سنية: (الأشبال/ الكشافة/ المتقدم/ الجوالة) والارتقاء بها من جميع الجوانب الفنية والإدارية.
مزايا وفوائد تطبيق سياسة تنمية المراحل:
- توفير هيكلية قيادية مسئولة عن المراحل ونموها من جميع الجوانب.
- تطوير وتأهيل ودعم القادة المتخصصين للمرحلة.
- تحقيق الأهداف التربوية للحركة من خلال احترام خصائص النمو للمراحل السنية وتوفير البرامج المناسبة لكل منها.
- عدم تداخل الاختصاصات بين المراحل المختلفة وبين المسئولين فى المرحلة الواحدة.
- توافر الوسائل المناسبة للمرحلة.
- توفير وإيجاد الحلول للمشاكل التى تواجهها المرحلة.
- توفير المتابعة المستمرة للوحدات والقادة.
عناصر سياسة تنمية المراحل:
- وضع هيكلية ملائمة للعناية بالمراحل.
- تحديد الأدوار والمسئوليات.
- وضع آلية العمل والتنسيق.
على المستوى الوطنى:
يتكون الهيكل التنظيمى للمرحلة على المستوى الوطنى من عدد من قادة القادة ذوى الخبرات والكفاءات المتميزة في مجال المرحلة السنية (الأشبال أو الكشافة أو المتقدم أو الجوالة ) للقيام بالمسئوليات والمهام والاختصاصات المحددة للمرحلة، ويتحدد عدد القادة العاملين بكل هيكل على عدة عوامل:
- العضوية.
- المناطق والفروع.
- المهام والمسئوليات التى تقوم بها المرحلة وتحتاج إلى موارد بشرية.
على المستوى المحلى:
يتم تشكيل هيكل للعناية بالمرحلة على المستوى المحلى فى كل فرع من فروع الجمعية للعناية والاضطلاع بالمهام المختلفة على المستوى المحلى من خلال اختيار مجموعة من المفوضين المتميزين ذوى الخبرة في مجال المرحلة وتوزيع المسئوليات عليهم للعمل على تنفيذ السياسة الوطنية للمرحلة على مستوى الفرع.
دور المرحلة:
- تنظيم وإدارة المرحلة من جميع الجوانب الفنية والإدارية.
- تقييم وتقويم مناهج وبرامج المرحلة.
- تأهيل واستكمال صقل قاد ة الوحدات والمفوضين والمدربين والقادة المسئولين فى المهام المختلفة للمرحلة.
مسئوليات واختصاصات المرحلة:
- وضع وتنفيذ الخطط (طويلة – متوسطة – قصيرة المدى ) التى تتفق مع أهداف الخطة العامة للجمعية وأولويتها بحيث تتضمن مجالات عمل المرحلة الفنية والإدراية.
- المراجعة الدورية والتقييم لمناهج وبرامج المرحلة.
- تأهيل وصقل قادة الوحدات ومساعديهم والمفوضين ومساعديهم والمدربين المسئولين وتقويم أنشطتها.
- تنمية العضوية فى المرحلة.
- تنظيم وإدارة المسابقات العامة والأنشطة الوطنية والتجمعات الكبرى الخاصة بأعضاء المرحلة.
- إصدار المطبوعات الفنية للقادة والفتية أعضاء المرحلة.
- توفير النماذج والاستمارات والسجلات والبطاقات والشهادات التى تستخدم بواسطة أعضاء المرحلة.
- إصدار النشرة الإعلامية الدورية للمرحلة.
آلية التنسيق بين المراحل واللجان والمسئولين بالجمعية:
يتولى مجلس الجمعية وضع تنفيذ آلية التنسيق بين المراحل واللجان والمسئوليات الأخرى بالجمعية وفقاً للسياسة العامة للجمعية من خلال:
- وضع السياسة العامة لأنشطة الفتية والشباب.
- وضع السياسة العامة لتوفير وتأهيل القيادات.
- إقرار توصيات وقرارات المراحل.
- تحديد المشروعات الرئيسية التى تهتم بها الجمعية فى مجالات خدمة وتنمية المجتمع والهيئات الوطنية والدولية التى يمكن الاستعانة بها.
- وضع قواعد الاتصال بالهيئات الأخرى.
- تحديد الاتجاهات العامة لمصادر وأساليب تنمية العضوية.
- وضع
إنجازات تحققت على المستوى العربى:
- اقتراح عناصر السياسة.
- إصدار دليل تنمية المراحل.
- عقد العديد من الندوات العربية والوطنية لتقديم وشرح السياسة العربية لتنمية المراحل ودراسة كيفية تطبيقها على المستوى الوطنى.
- تطوير المناهج الكشفية للمرا حل على المستوى العربى وإصدار الإطار العام وأدلة متطلبات التقدم لمناهج (الأشبال/ الكشافة/ المتقدم/ الجوالة).
المستوى الوطنى وتطبيق السياسة:
بعد عرض السياسة العربية لتنمية المراحل على مسئولى الجمعيات الكشفية العربية والتصديق عليها من المؤتمر الكشفى العربى الحادى والعشرين فى تونس (نوفمبر ١٩٩٥) بدأت الجهود فى السعي نحو تطبيقها على المستوى الوطني واتخاذ الخطوات اللازمة لذلك.
ومع تفاوت مستوى التطبيق بالجمعيات الكشفية العربية نظراً لظروف واحتياجات وأولويات كل جمعية، إلا أن الجميع قد بدأ فى اتخاذ بعض الخطوات فى اتجاه التطبيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
السياسة العربية لتنمية المراحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم البرامج والمناهج :: خيمة تنمية المراحل-
انتقل الى: