الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشجيع الامتياز بين الوحدات الكشفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: تشجيع الامتياز بين الوحدات الكشفية   الثلاثاء يناير 18, 2011 12:46 am



تشجيع الامتياز بين الوحدات الكشفية
تسعى كافة المؤسسات في العالم اليوم إلى ضمان مستويات مرتفعة من الجو دة في أدائها ومنتجاتها، ووضعت من أجل ذلك الكثير من الأنظمة والقواعد المرعية التي تؤدي إلى تحقيق الجودة والامتياز. والحركة الكشفية كأكبر المؤسسات الشبابية التربوية في العالم قد فطنت لذلك منذ فترة طويلة ووضعت من القواعد ما يضمن سلامة الأداء وجودة المنتج التربوي الذي تقدمه الحركة الكشفية للفتية والشباب.
وتنوعت الأساليب لتحقيق ذلك مع الاتفاق الكامل على أهمية العمل لتحقيق الامتياز في أداء الفرق الكشفية التي تضم الفتية والشباب المستهدفين بالرسالة التربوية للحركة، ومن أهم تلك الأساليب عملية منح وسام الفرقة الممتاز ة أو ما يمكن تسميته وسام الامتياز الكشفى للفرقة، ويطلق على تلك العملية في الكشافة التونسية الترسيم.
ماهو وسام الامتياز الكشفي؟
هو عملية تؤكد على استيفاء الفرقة للشروط والقواعد اللازمة ووصولها إلى مستوى راق من الجودة من كافة الجوانب الفنية والإدارية والتربوية وبناء على ذلك يتم منح الفرقة الكشفية شهادة معتمدة من الجمعية تثبت ذلك الامتياز.
لمذا نمنح هذا الوسام؟
لأننا نحب الامتياز ولأننا نريد العمل على ترسيخ النشاط الكشفي السليم داخل فرقنا، ولأننا نرمي إلى تنافس كشافينا نحو الأفضل وتطبيق المناهج واحترام التقاليد والقوانين، لأجل هذا كان لابد من وضع نظام حوافز للفرق الكشفية لتشجيعها على الامتياز، فالوسام ليس هدفا في حد ذاته ولكنه وسيلة تساعد على المحافظة على الكشفية تربية وسلوكا ونشاطا، ومن هنا كانت عناية القسم بهذا العمل فأعددنا له النشرات الموضحة والمقاييس المعتمدة.
فهو عملية تربوية تسير بالفرق نحو الأحسن وتعطي الفرق فرصة للتميز الموجود في كل أنماط الحياة (التعليم، الرياضة، الفن، ...) ولذا لم لايكون في الكشفية؟
إن اقتناع فرقنا كشافين وقادة بهذا الأسلوب التربوي يجعل الإقبال على الانخراط في هذه الحركة يتزايد والطلبات تتكاثر ذلك لأنها تستثير مكامن الذات البشرية الطموحة للتميز وتجاوز الصعوبات بما هو متاح من القدرات واستثمار للمهارات وتهذيب للملكات في كل الميادين النظرية منها والعملية والسلوكية ذلك أن الكشفية مدرسة تنظر إلى الإنسان كوحدة متكاملة لاينفصل جزء منها عن الآخر.
امتيازات الحصول على الوسام:
- تحصل الفرقة التي اجتازت الشروط بنجاح على شهادة بالتميز لمدة عام.
- التخييم خارج الوطن لايكون إلا للفرق الممتازة فقط.
- المشاركة في الملتقيات الوطنية الكبرى.
- المشاركة في الملتقيات الدولية داخليا وخارجيا.
- يتم رصد منحة سنوية لأحسن فرقة ممتازة.
شروط الوسام:
إن الترشيح لنيل وسام الامتياز الكشفي تقتضى شروطا محددة يجب على كل الفرق الراغبة والتي ترى أن من حقها بلوغ هذه الدرجة أن تستجيب إليها ذلك أن الامتياز أو التميز هو طريق سهل لكن يتطلب جهد وإرادة على تجاوز الوضع وعدم الرضى بما هو دون ذلك، وتلك الشروط هي:
١. أن يكون قائد الفرقة حاملا للشارة الخشبية لمدة سنة كشفية على الأقل.
٢. حصول عرفاء الطلائع على الدرجة الثانية (الكشاف الثانى) على الأقل.
٣. وجود طلائع منظمة تعمل وفقا لخطة منهجية.
٤. توافر نادي للفرقة مجهز بأركان للطلائع.
٥. وجود برنامج سنوى متكامل وبرامج شهرية واضحة.
٦. توافر زى كشفى كامل يتفق مع التقاليد والأنظمة الصادرة عن الجمعية.
٧. توافر أدوات الأنشطة ومعدات التخييم وصندوق إسعاف.
٨. استكمال إداريات الفرقة وإداريات الطلائع.
٩. القيام بعمل اجتماعي أو إنساني خلال كل سنة كشفية.
١٠ . موافقة المفوض الجهوي (مفوض المنطقة / الولاية/المحافظة) وموافقة المندوب (مفوض المرحلة أو القسم أو الحلقة على مستوى الولاية / المحافظة/ المنطقة) على منح الوسام للفرقة بعد زيارتها والاطلاع على نشاطها الداخلي والخارجي.
إن تحقيق هذه الشروط هو العنصر الضامن بإذن الله لبلوغ ما تصبو إليه الفرقة وما يرنو إليه كل كشاف وقائد، فليكن من أهدافنا بلوغ هذه الدرجة وضمان استمرارها من خلال وضع خطة واضحة ومتدرجة لتحقيق الهدف، وليكن أهم عنصر في الخطة هو الكشاف فالخطة منه وإليه ولذا وجب أن يكون شريكا في بناء الخطة وتطبيقها مادام هو هدفها فلتكن منه وإليه.
وتيسيرا على قائد الفرقة والكشافين والقائمين على الزيارات التقييمية، كان من الهام أن تتوافر المعلومات الكافية للفرقة عن كافة الشروط اللازمة، وكذا الخطوات التي ستمر بها الفرقة للحصول على الوسام.
كما يجب توفير بطاقة تستخدم خلال الزيارة المقررة للفرق الراغبة في الخضوع لعملية الترسيم ، على أن تحتوى تلك البطاقة الخاصة بالتقييم على المجالات التالية وما يحتوى عليه كل مجال من بنود:
قيادة الفرقة:
تقييم المقومات القيادية للفرقة من حيث: وجود قائد ومساعدين بالفرقة - ارتفاع المستوى الثقافي للقادة - حصول القادة على التأهيل الكشفي المناسب- اكتمال الزي الكشفى للقادة- ....
الطلائع:
التأكد من وجود اسم لكل طليعة وفا للتقاليد المتبعة للمرحلة - اكتمال عدد أفراد كل طليعة - وجود علم الطليعة- اكتمال إداريات الطلائع - وجود أركان الطلائع - مستوى تدريب أعضاء ا لطليعة والدرجات الحاصلين عليها- ....
إداريات الفرقة:
مراعاة وجود السجلات والملفات الضرورية لتسيير إداريات الفرقة : سجل الزيارات - سجل الأعضاء - الاجتماعات- المكاتبات الصادرة والواردة- مجموعات صور الأنشطة- ....
الزي الكشفي:
التأكد من الزى للقادة والكشافين حسب المواصفات الرسمية للقسم (المرحلة/ الحلقة).
الخطة السنوية للفرقة:
تقييم أسلوب إعداد الخطة السنوية للفرقة ومراعاتها للتكامل والتدرج والشمولية والتنويع والتجدد واعتماد الخطة من المفوضية.
البرنامج الشهرى:
تواجد البرامج الشهرية وتسلسلها وتدرجها منذ بداية السنة الكشفية وإرسالها إلى المفوضية.
ممتلكات الفرقة (العهدة):
تقييم ممتلكات الفرقة من حيث: توافر سجل لحصر الممتلكات / طريقة الحفظ والصيانة / التنوع للوفاء بكافة الاحتياجات/ أدوات طبخ/ أدوات تخييم/ معدات صيانة وإصلاح.
النواحي المالية بالفرقة:
التأكد من توافر سجل ا لمالية- تقييم القواعد والنظم المالية المتبعة - مراجعة مدى توافر وحفظ كافة المستندات المالية- تنوع مصادر التمويل.
المنهج الكشفي:
قياس مدى تمشى الأنشطة والبرامج المطبقة مع المنهج الكشفي للمرحلة - تطبيق نظام التقدم - توافر بطاقات
التدرج- مدى فهم قادة الفرقة لمنهج المرحلة وأساليب تطبيقه.
مكتبة الفرقة:
تقييم مكتبة الفرقة من حيث : وجود عدد من الكتب التربوية وال كشفية كحد أدنى وخاصة الكتب الأساسية : دليل متطلبات المناهج- دليل المنهج الكشفي للمرحلة ....
نادي الفرقة:
تقييم نادي الفرقة من حيث: وجود أركان للطلائع - أسلوب تزيين النادي - التجديد والابتكار - حسن استغلال المساحة- الاستقلالية.
شارات الهوايات:
تقييم مدى تطبيق شارات الهوايات في الفرقة / عدد الكشافين الحاصلين على الشار ات/ تنوع هوايات أعضاء الفرقة.
مشروعات خدمة المجتمع المحلي:
الاطلاع على المشروعات أو الحملات التي قامت بها الفرقة لخدمة المجتمع المحلي.
المخيمات والرحلات:
الاطلاع على تقارير المخيمات أو الرحلات التي قامت بها الفرقة بموافقة المفوض.
نشاط الفرقة على مستوى الولاية (المنطقة/ الجهة/ المحافظة):
التعرف على الأنشطة التي شاركت فيها الفرقة سواء بالقادة أو بالعرفاء أو الكشافين على مستوى الولاية (المنطقة/ الجهة/ المحافظة) أو على المستوى الوطني.
أسئلة عامة في الزيارة:
الاجتماع بالفرقة والتوجه بأسئلة مختلفة للكشافين والعرفاء حول المنهاج والثقافة العامة والمهارات الكشفية. ويهمنا أن نؤكد في هذا المجال على أن هذا العمل هو عمل جماعي تربوي يجب على كل طرف أن يعلم فيه حقوقه وواجباته في متسع من الوقت حتى يستعد الاستعداد الذي قد يتجاوز الموسم الكشفي الواحد.
كما يمكن للفرق طلب المساعدة الفنية من ذوي الاختصاص أو المؤسسات ذات العلاقة، فهذه العملية توفر للفرقة حركية دائمة واجتهاد متواصل وبحث عن الأفضل حتى تستحق الامتياز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
تشجيع الامتياز بين الوحدات الكشفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم البرامج والمناهج :: خيمة تنمية المراحل-
انتقل الى: