الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً
الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً
الكشاف الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.توفيق العرجا أبو باسل

أ.توفيق العرجا أبو باسل


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية   أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية I_icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 4:54 pm

أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية
إخوتي قيادات الفرق و الأفواج الكشفية يسرني أن استهل مشاركتي الأولي في هذا المنتدى بموضوع أصبح يشغل بال كل محبي وقيادات الحركة الكشفية موضوع التسرب من النشاط الكشفي سواء للقيادات أو الكشافين .
و استهله بدراسة حالة لوضع القارئ الكريم أمام موقف كشفي يقوم بتحليله من خلال الأربعة أسئلة الموجه إليه. يليها تقديم لأهم أسباب التسرب للفتية و أهم أسباب التسرب للقيادات وبعض الحلول

(1) دراسة حالة

كان فوج تمزرط (قرية بالجنوب التونسي) يتقد حماسا و نشاطا و حيوية حيث يتواجد بالفوج العديد من الوحدات من كافة المراحل أشبال – زهرات – كشافة و مرشدات – جوالة و دليلات و الحقوا بها العصافير (مرحلة ما قبل الأشبال ) و مجموعة من القيادات لها من الحماس و الرغبة في تحمل المسؤولية مشفوعة بمستوى يؤهلها لقيادة هاته الوحدات و رغم ذلك فهي تتباحث ما بينها لوضع برامج جديدة جذابة ومشوقة تسعى من خلال البحث على معرفة كل ما هو جديد في المجال الكشفي و التربوي كما أنها تخطط و تضع البرامج المناسبة لتوفير الموارد لدعم أنشطة وحداتها كما لا تترك أي فرصة للتكوين تمر دون المشاركة فيها و كان الجميع يسعى للقيام بأنشطة و زيارات إلى أفواج أخرى و توظيف اتفاقيات الشراكة لتوزيع مجال الأنشطة و تنوعها و سعى الجميع لربط علاقات متينة مع أولياء الأمور و ذلك بالمتابعة المستمرة لأبنائهم و تشريكهم في وضع البرامج و القيام بحفلات و السهرات و الرحلات و إحياء المناسبات الدينية و الوطنية و السعي لإنجاح هاته العلاقة بالأولياء لكي تزيدهم ارتباطا و تعلقا و دعما للفوج ووحداته و ذلك رغم مغادرة اثنان من قادة الفوج أحدهم للدراسة و الآخر للعمل بالخارج.
نتيجة لهذا الحماس و العمل الجدي الواضح المعالم و الخطوط أصبح للفوج رصيد من الأثاث التربوي و أثاث التخييم والوسائل المعينة لتطبيق المناهج و البرامج هذا و يسعى المفوض لجمع شمل قيادته و السؤال عن أحوالهم الخاصة ومشاكلهم و يسعى إلى وجود الحلول لها و يساعدهم على تخطي هاته المشاكل حتى و لو كانت صغيرة و فسح المجال لهم للعمل بكل حرية لا تمر فرصة دون أن يكون النقاش البناء و حسن التعامل و تقييم الأعمال من أولويات جلسات القيادة سواء أكانت رسمية أو غيرها.
و تدفق الأشبال و الكشافين على الفوج لما يتميز به من برامج كشفية متميزة و متنوعة و للعمل الفني المتميز لكل المراحل داخل الوحدات مطبقين للمناهج التربوية لكل مرحلة و كانت الخرجات و المخيمات المجال الفسيح للتعلم بالممارسة وتطبيق شارات الهوايات والكفاية و المغامرة و كانت للمجموعات الصغرى دور فعال في تكوين شخصية الكشافين و هو ما يميز وحدات الفوج مما جعلهم يتعلقون بفوجهم و قادتهم فكانت حفلات الصعود و القبول تقام كل سنة بدعم من قائد الفوج الذي لم يدخر أي جهد لدعم القادة و مساندتهم و فسح المجال لهم للعمل بكل حرية داخل وحداتهم فكان الموجه و المرشد والداعم لكل برامجهم.
بقى فوجنا على هذا الحال أعوام و أعوام و تلاحقت عليه أجيال و أجيال.

1. من هم الأشخاص الذين ساهموا في مسيرة الفوج؟
2. كيف تمكن الفوج من النجاح؟
3. ابرز دور المفوض في تحقيق الهدف التربوي؟
4. تخيل النتائج الحاصلة لفوج يعمل بطريقة معاكسة لهذه؟

(2) أسباب تسرب الفتية
1. عدم وجود البرنامج الملائم و انعدام وسائل التدريب و التنشيط و مواكبة التطور
2. عدم تطبيق الطريقة الكشفية و عدم وجود التواصل بين المراحل (الصعود)
3. عدم الاهتمام بحياة الخلاء/المغامرة/تطبيق الشارات و الأوسمة/العمل بنظام المجموعات
4. التعارض بين البرنامجين المدرسي و الكشفي و الابتعاد عن التطبيقات في البرامج
5. عدم تشريك الأشبال في اتخاذ القرار و تجاهل أو جهل طريقة التعلم بالممارسة
6. عدم معرفة خصائص النمو للمرحلة و مراعاتها في وضع و تطبيق البرامج الكشفية.
7. ضعف العلاقة بين القائد و الشبل و تجاهل الأوضاع العائلية (الدراسية و العائلية)
8. انعدام الحوافز و التشجيع و ضعف أو عدم التقييم و المتابعة و التقويم للأنشطة
9. عدم قناعة القائد بالمهمة و التحمس لها و ضعف تأهيله و تكوينه و إضاعة فرص التكوين

(3) كيفية المحافظة على الفتية
حب الانتماء إلى الحركة و العمل بمبادئها و أهدافها / حب العمل و التعامل مع الفتية و تجنب ما ورد في أسباب التسرب


(4) أسباب تسرب القادة
1- محدودية التأهيل و الثقافة الكشفية.
2- عدم التأقلم مع المجموعة (القيادات)
3- عدم تشجيع القادة في المشاركة في اللقاءات الكبرى و الدراسات التكوينية.
4- أسباب اقتصادية و اجتماعية (زواج-نقلة-عمل...)
5- عدم توفر وسائل العمل (آليات تنفيذ البرامج.كنشات.شارات.أشرطة و Cd)
6- عدم المشاركة في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة.
7- عدم إتاحة فرص التكوين و التأهيل.
8- عدم متابعة القادة و الاهتمام بمشاكلهم..

(5) كيفية المحافظة القادة
1- الاهتمام بالحوافز و المشاركة في المناسبات الكشفية(الحفل السنوي.المخيمات.اللقاءات)
2- الدعم المعنوي و المادي و تنمية العلاقات معهم
3- إتاحة فرص التأهيل و التكوين المستمر و اطلاعهم على ما هم جديد في ميدانهم
4- توفير الوسائل التربوية المعينة
5- تشريكهم في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة
6- المتابعة و التقييم و الإرشاد
7- التشجيع على المشاركة في الدورات و الأنشطة التي تنضم جهويا (المفوضية) و وطنيا (القسم)
8- المساعدة على الابتكار و تشريكهم و الاستماع إلى مقترحاتهم عند وضع البرامج (الفوج-المفوضية)
9- الاستماع إليهم و المساعدة على حل المشاكل الخارجية التي تواجههم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منح وسام الذئب البرونزي لثلاثة من القيادات الكشفية العالمية
» مواضيع عن الحركة الكشفية؟
» المناهج في الحركة الكشفية
» التخطيط في الحركة الكشفية
» الحركة الكشفية في فلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم البرامج والمناهج :: خيمة الطلائع والسجلات والمناهج الكشفية-
انتقل الى: