الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما معنى تنمية المجتمع باستخدام موارده الذاتية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
avatar

عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

مُساهمةموضوع: ما معنى تنمية المجتمع باستخدام موارده الذاتية؟   الجمعة يناير 07, 2011 5:19 am

ما معنى تنمية المجتمع باستخدام موارده الذاتية؟

هو استراتيجية لاستمرارتنمية المجتمع بقيادة افراده. فهذه المنهجية لا تعمل علي تعبئة مجتمع معين فحسب ، ولكن تهتم ايضاً بكيفية الربط بين الموارد المحلية والبيئة الخارجية. بمعني أخرهو يركز على الاهتمام بوضع المجتمع وكيفية تحديد علاقتة بالمؤسسات المحلية والبيئة الاقتصادية الخارجية التى يعتمد عليها رخائها المستمر.

تنمية المجتمع باستخدام مواردة الذاتية يركز علي الموارد الاجتماعية والمواهب الفردية والعلاقات الاجتماعية للمجتمع التي تعتبر المحرك لنشاط المؤسسات المحلية و شبكات العلاقات الغير رسمية. وهو يدرك دور المجتمع وقدرته على قيادة عملية التنمية من خلال تحديد وتعبئة الموارد المتاحة - الغير مدركة او الغير مستغلة بالصورة المثلي - وبهذة الطريقة يتمكن من الاستجابة الى وخلق فرص محلية.

وهو كذلك يعتبر مدخل لتنمية المجتمع المحلي يشجع على الحركة الايجابية للتغيير بدلاً من التركيز على إحتياجات المجتمع ومشاكلة، إن الاعتراف بنقاط ضعف المجتمع ونقاط قوته هام ولكن يجب توجيه الانتباه الى استخدام الموارد والفرص المتاحة لدعم واستمرار تنمية المجتمع بدلاً من التركيز على استخدام مدخل "الاحتياج المحلي".

ما اهمية نشر"تنمية المجتمع باستخدام موارده الذاتية" في مصر؟

الجمعيات الاهلية المصرية لها الكثير من الانجازات حيث شاركت في مشروعات ومبادرات متميزة، ولكن كثير من المبادرات اعتادت اخذ الشكل التنفيذي "لتوفير الخدمات" لذلك ينظر اليها بشكل عام كوسيلة "لحل المشاكل" أو "لتلبية الاحتياجات" مما يحدد المجتمع في مجموعة بسيطة من المشاكل والاحتياجات. ضعف المجتمعات يرجع في بعض الحيان الى الاعتماد على المؤسسات الخارجية لأن الدعم الذي توفره يتمثل في تنفيذ برامج تنموية بدل من بناء المؤسسات وقدرات المجتمع مما يحد من قدرتهم على المبادرة بمشروعات تنموية اخرى.

تقديم مفهوم تنمية المجتمع باستخدام مواردة المحلية للمؤسسات الخارجية والجمعيات الاهلية المحلية يساعدهم علي تعديل مدخلهم للتنمية معترفين ان المجتمعات الفقيرة تمتلك موارد وطاقات اذا تم دمجها في خطة تنمية مجتمعية سوف تساهم بقوه في تحقيق التنمية الذاتية المستمرة. يستطيع المواطنين النشطين إدارة تنمية المجتمع لأان لديهم القدرة على تحديد وتعبئة مواردهم والقيام بتطويرهذة الموارد والخدمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkashaf.mam9.com
 
ما معنى تنمية المجتمع باستخدام موارده الذاتية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم البرامج والمناهج :: خيمة ( خدمة وتنمية المجتمع )-
انتقل الى: