المشروعات
المشروع
هو:
أسلوب يتيح الفرصة أمام الفتية لا كتساب خبرة وظيفية من خلال المباشرة مع البيئة المحيطة .
أمثلة :
- بناء برج مراقبة.
- خدمة عامة ... الخ.
أسلوب التنفيذ :
قبل المشروع :
1- اقترح مجموعة من المشروعات المناسبة ذات الصلة بأهدافك التدريبية .
2- وفر عوامل نجاح المشروعات .
أثناء المشروع :
1- قسم فتيانك إلى مجموعات حسب ما تقتضيه طبيعة كل مشروع .
2- اشرح طبيعة المشروع
3- وضح أسلوب تنفيذه ويفضل أن يكون ذلك مكتوباً:
- هدفه
- حدوده الزمانية والمكانية ... الخ .
- تابع سير المشروعات وقدم الدعم اللازم .
بعد المشروع :
قوم المشروعات .
للحصول على أفضل النتائج :
1- لا تفرض طريقة محددة لتنفيذ المشروع بل اترك ذلك للفتية ما أمكن .
2- اطلب من الفتية إعداد تقرير يعكس مراحل إنجاز المشروع مع تدعيمه بما يلزم من وذائق كالصور الفوتوغرافية، الجداول ، الرسوم التخطيطية ... الخ .
والوسائل التدريبية أنواع كثيرة يمكن التعرف عليها من خلال مجموعات رئيسية ثلاث :
1- المواد Software : مثل : الخرائط ، الشرائح ، العينات ، الأفلام ... إلخ.
2- الأجهزة hardware : كالمسجل ، السبورة الضوئية Over head projecter ... إلخ.
3- المواقف: كمواقع الزيارات الميدانية.
ولبيان أهمية الوسائل في العملية التدريبية يكفي أن تشير إلى نتائج إحدى الدراسات ذات العلاقة والتي جاءت نتائجها كما يلي
الحاسة نسبة استيعاب المعلومات المقدمة من قبل المدرب
البصر 83%
السمع 11%
الشم 3.5%
اللمس 1.5%
الذوق 1%
:
وهنا سؤال مهم ، وهو : كيف يتم اختيار الوسيلة المناسبة ؟
قبل الإجابة عن هذا السؤال أوجز فيما يلي أهم العوامل التي يتوقف عليها الاختيار :
عوامل أساسية : عوامل ثانوية :
ارتباطها بالهدف التدريبي الحالة الجيدة
صدق محتواها وحداثته التكلفة الاقتصادية
وفيما يلي عرض موجز لبعض الوسائل المستخدمة في تدريب الفتية :
السبورة
وهي أشهر من أن تعرف ، فهي سيدة الوسائل.
وتستخدم على اختلاف أنواعها عند الحاجة إلى الكتابة والمسح المتكررين .
من أنواعها :
1. الطباشيرية
2. البلاستيكية
3. الورقية ( اللوح القلاب )
للحصول على أفضل النتائج :
أياً كان نوع السبورة المستخدمة، فللحصول على نتائج أفضل يراعى ما يلي :
1- اختر من أدوات الكتابة (طباشير، أقلام ) أجودها ولا تقتصر على لون واحد.
2- اكتب بوضوح وفي خطوط مستقيمة .
3- اكتف بالمهم، ولا تكتب غير الضروري .
4- أعط سلامة اللغة، وصحة الرسومات ما تستحق من عناية.
5- أثناء الكتابة اقرأ ما تكتبه .
6- قف بجانب السبورة وليس أمامها كي لا تحجب ما عليها.
7- أبقها نظيفة عند الحاجة إليها.
لوحات العرض
وهي عبارة عن أجهزة بسيطة يمكن بواسطتها إبراز بعض المواد التدريبية غير الضوئية ، كالمصورات ، والخرائط ، والعينات البسيطة ... إلخ ، ومن أمثلتها ما يلي :
* اللوحة المغناطيسية :
تعرض عليه المواد التدريبية كالبطاقات الورقية ونحوها بواسطة قطع المغناطيس المخصص لهذا الغرض.
* لوحة الجيوب:
تعرض عليه المواد التدريبية بإدخالها في الجيوب المخصصة لذلك.
* لوح الدبابيس :
يضع عليه المواد التدريبية بإدخالها في الجيوب المخصصة لذلك.
* اللوحة المثقبة:
وتستخدم في عرض المواد التدريبية كالعينات ، والنماذج المجسمة ... إلخ.
وذلك بواسطة مسمار صغير مثبت خلف المادة المراد تثبيتها.
للحصول على نتائج أفضل :
أياَ كان نوع لوح العرض المستخدم ، فللحصول على نتائج أفضل يراعى ما يلي :
1- جرب اللوح ، وتأكد من صلاحيته.
2- استبعد كل ما يسبب تشويشاً في الاتصال كالألوان المزعجة ، والترتيب الردئ.
3- استعن بإضاءة إضافية إن تطلب الأمر ذلك.
السبورة الضوئية Over head Projector
أو كما يحلو للبعض أن يسميها : جهاز العرض فوق الرأس، عارض الشفافيات ... إلخ.
ومهما يكن من أمر فهي تقنية تدريبية مدهشة، وذلك لما لها من مزايا ، فمن تلك :
إمكانية استخدام السبورة الضوئية في الظروف المعتادة ، فلا حاجة لإعتام المكان ، بالإضافة إلى إمكانية التحكم بحجم الصورة بخلاف السبورة التقليدية.
ويمكن النظر إلى السبورة الضوئية على أنها حصيلة تفاعل أجزاء رئيسة ثلاثة هي :
1- الشرائح الشفافة.
2- جهاز العرض.
3- شاشة العرض.
وفيما يلي أسوق بعض القواعد لاستخدام السبورة الضوئية بصورة مثلى :
1- تأكد من فولتية الجهاز 220 فولت إلى 110 فولت قبل توصيله بمصدر الكهرباء.
2- شغل الجهاز، واحصل على صورة طبيعية :
3- احصل على صورة واضحة ، بضبط عدسة الجهاز بواسطة القرص المخصص لذلك.
4- ضع الشريحة في مكانها فوق الجهاز ، واجعلها معتدلة بالنسبة لك.
5- أشر إلى الشريحة وليس إلى الشاشة.
6- لا تحجب ضوء الجهاز بجسمك.
7- أغلبق الجهاز عند تغيير الشريحة، أو عند عدم الحاجة إليه,.
الأفلام التدريبية :
وهي على أنواع : فمنها الثابت ، ومنها المتحرك الصامت ، ومنها المتحرك الناطق وهو ما يعنينا هنا.
والفيلم التدريبي يستخدم حيث لا يمكن لوسيلة أخرى أن تقوم مقامه ، كأن يكون عنصر الحركة أمراً ضرورياً.
بعد اختيار الفلم المتعلق بموضوع تدريبك ينبغي مشاهدته للتأكد من صلاحيته :
* تربوياً
* علمياً
* فنياً
قبل أن تضغط زر التشغيل:
1- أبلغ فتيانك بهدف مشاهدة الفلم .
2- أبلغهم بما تتوقعه منهم من سلوك إيجابي أثناء مشاهدة الفلم .
والآن ... اضغط زر التشغيل ولا تنس :
1- أن تمنع أي سلوك سلبي ( النعاس – الحديث الجانبي ... )
2- أن توقف الفلم من وقت لآخر لمناقشة فتيانك .
3- أن تعلق على بعض الأجزاء إذا دعت الحاجة .
الحاسب الآلي :
يلقى الحاسب قبولاً من المشتغلين بالتدريب وذلك لمزاياه التي يصعب حصرها، ولا يقتصر استخدام الحاسب الآلي على التدريب الفردي كالتعليم المبرمج، بل تعداه إلى التدريب الجماعي، ( power point ) وغيره .
وهناك مكونات رئيسية للتدريب الجماعي باستخدام الحاسب يلزم توفرها وهي :
1- جهاز الحاسب الآلي بكامل أجزاءه .
2- جهاز عرض البيانات ( Data Show ).
وربما كان من المتعذر – في هذا المقام – بحيث جميع مهارات استخدام
مهارات تصميم الشرائح :
1- تركيز الشريحة على هدف واحد
2- اقتصار الشريحة على المعلومات المهمة فقط .
3- الإخراج الجيد ( هوامش – الخطوط – ألوان ... ) .
4- اترك هوامش مناسبة على جميع جوانب الشريحة الشفافة
5- استخدام التباين في الخطوط دون مبالغة ، ويكون التباين في النوع كما يكون في الحجم، والمقصور بالنوع أساليب رسم الحروف كخط النسخ، والكوفي، ... إلخ. أما الحجم فالمقصود بذلك مقاسه ، ولا تنس مراعاة أن يكون مقروءً على اختلاف مقاساته، وكمساعدة لك أذكرك بالقاعدة التالية:
وتفسيرها أن تحتوي الشريحة كحد أقصى – 6 أسطر ، في كل سطر 6 كلمات.
استخدم الألوان دون مبالغة.
نسق الكلمات ووازن بين الكتل على شريحتك.