الكشاف الفلسطيني Admin
عدد المساهمات : 617 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: منهج تأهيل قادة القادة الجمعة يناير 07, 2011 10:25 am | |
| منهج تأهيل قادة القادة أولاً: دراسة مساعدي قادة التدريب:دور المتدرب: أن يقوم المتدرب بقيادة الجلسات التدريبية وفق أسسها العلمية.الهدف العام للدراسة: تنمية قدرات المتدربين لقيادة الجلسات التدريبية بكفاءة.الأهداف الخاصة للدراسة:في نهاية الدراسة يتوقع من كل متدرب أن:1- يصف دور مساعد قائد التدريب ويحدد احتياجه.2- يشرح بسياسة تنمية القيادات.3- يوظف مبادئ تعليم الراشدين في تصميم الجلسات التدريبية.4- يصمم جلسة تدريبية وفق خطواتها العلمية.5- يصنف أنواع التدريب القيادي.6- يستخدم طرائق التدريب بكفاءة.7- ينتج ويستخدم عددا من الوسائل المعينة في التدريب.8- يستخدم بكفاءة المجموعات الصغيرة في التدريب.9- يقدم المشورة حسب أصولها العلمية.10- يقوّم جلسة تدريبية بالأسلوب العلمي.المحتوى التدريبي للدراسة:1- دور مساعد قائد التدريب واحتياجاته.2- سياسة تنمية القيادات (تاريخ ومفهوم وعناصر) 3- مبادئ تعليم الراشدين. 4- تصميم الجلسات التدريبية(الأهداف، المحتوى، الاستراتيجيات،...). 5- أنواع التدريب القيادي. 6- طرائق التدريب الحديثة. 7- الوسائل المعينة في التدريب (إنتاج واستخدام). 8- استخدام المجموعات الصغيرة في التدريب. 9- أسس تقديم المشورة. 10- تقويم الجلسات التدريبية. 11- عرض المشروعات الشخصية. المشروعات الشخصية والأنشطة التطبيقية للدراسة: يعد كل متدرب مشروعا شخصيا واحدا، تحدده هيئة التدريب في الدراسة قبل انعقادها على أن يكون بينها:1- إعداد تقرير حول جلسة تدريبية قام بحضورها.2- تصميم مقترح لجلسة تدريبية.3- ابتكار طريقة في التدريب.4- تصميم أدوات لتقييم الجلسة التدريبية.5- إنتاج وسيلة تدريبية مبتكرة.مدة الدراسة: لا تقل عن ( 7 أيام ) متتالية( بواقع لا يقل عن 38 ساعة).قيادة الدراسة: يتولى قيادة الدراسة قائد تدريب ، ويعاونه ما لا يقل عن ستة قادة تدريب، ويمكن الاستعانة بالمختصين في مجالهم في تقديم بعض الجلسات التدريبية. عدد المتدربين: ما بين ( 24 إلى 40 ) متدربا في الدراسة الواحدة.شروط الالتحاق بالدراسة:1- تراجع الشروط من 1 إلى 5 في مهمة مساعد قائد التدريب.2- أن يقدم مشروعا شخصيا واحدا وفق ما ذكر سابقا.ملحوظات عامة:- تختص الجمعية وحدها بمنح شهادات الاجتياز مع التقديرات لهذه الدراسات، مع الأخذ بالاعتبار أن تقدم قيادة الدراسة شهادة حضور لكل مشارك حضر ما لا يقل عن 80% من برنامج الدراسة.- يمكن لقيادة الدراسة أن تضيف موضوعين على الأكثر بما تراه مناسبا لطبيعة الدراسة، ونوع المشاركين.- يراعى أن يكون ضمن برنامج الدراسة فقرات ثقافية وترويحية مناسبة.ثانياً: دراسة قادة التدريب:دور المتدرب: أن يقوم المتدرب بإدارة وقيادة التدريب في قطاعه.الهدف العام للدراسة: تنمية قدرات المتدربين على إدارة وقيادة التدريب في ضوء سياسة تنمية القيادات بالجمعية.الأهداف الخاصة للدراسة:في نهاية الدراسة يتوقع من كل متدرب أن:1- يصف دور قائد التدريب ويحدد احتياجه .2- يحلل سياسة تنمية القيادات في الجمعية.3- يشرح الاتجاهات الحديثة في التدريب.4- يطبق مهارات العلاقات الإنسانية في التدريب(القيادة، التحفيز، ...).5- يحدد الاحتياجات التدريبية بدقة وكفاءة.6- يصمم البرامج التدريبية بأسلوب علمي.7- يقود البرامج التدريبية بكفاءة.8- يقوّم البرامج التدريبية بالأسلوب العلمي.المحتوى التدريبي للدراسة: 1- دور قائد التدريب واحتياجاته.2- سياسة تنمية القيادات في الجمعية (تحليل ودراسة). 3- الاتجاهات الحديثة في التدريب(أنظمة التأهيل، أنواع الدورات،...). 4- مهارات العلاقات الإنسانية في التدريب( قيادة، تحفيز،....). 5- تحديد الاحتياجات التدريبية. 6- تصميم البرامج التدريبية (نماذج وتطبيقات). 7- قيادة البرامج التدريبية (هيئة التدريب، البيئة التدريبية، ...). 8- الاتصال في العملية التدريبية. 9- تقويم البرامج التدريبية. 10- عرض المشروعات الشخصية.المشروعات الشخصية والأنشطة التطبيقية للدراسة: يعد كل متدرب مشروعين شخصيين، تحددهما هيئة التدريب في الدراسة قبل انعقادها، على أن يكون من بينها:1- تحديد الاحتياجات التدريبية في قطاعه.2- تصميم برنامج تدريبي (دراسة تأهيلية معتمدة من الجمعية).3- هيئة التدريب ( الاختيار، الدعم، التقويم).4- البيئة التدريبية: الواقع والمأمول.5- تجارب تدريبية رائدة.6- أساليب تحفيز الآخرين نحو التدريب.مدة الدراسة: لا تقل عن (7 أيام ) متتالية (بواقع لا يقل عن 38ساعة).قيادة الدراسة: يتولى قيادة الدراسة قائد تدريب ويعاونه ما لا يقل عن ستة قادة تدريب، ويمكن الاستعانة بالمختصين في مجالهم في تقديم بعض الجلسات التدريبية. عدد المتدربين: ما بين ( 24 إلى 40 ) متدربا في الدراسة الواحدة.شروط الالتحاق بالدراسة:1- تراجع الشروط من 1 ، 2 ، 4 ، 5 في مهمة قائد التدريب.2- أن يقدم مشروعين شخصيين وفق ما ذكر سابقا.ملحوظات عامة:- تختص الجمعية وحدها بمنح شهادات الاجتياز مع التقديرات لهذه الدراسات، مع الأخذ بالاعتبار أن تقدم قيادة الدراسة شهادة حضور لكل مشارك حضر ما لا يقل عن 80% من برنامج الدراسة.- يمكن لقيادة الدراسة أن تضيف موضوعين على الأكثر بما تراه مناسبا لطبيعة الدراسة، ونوع المشاركين.- يراعى أن يكون ضمن برنامج الدراسة فقرات ثقافية وترويحية مناسبة.نظام منح التقديرات في دراسات قادة القادة: تمنح التقديرات كالآتي: الدرجة | التقدير | الدرجة | التقدير | أقل من 70 % | يعيد الدراسة | 85-89 % | جيد جدا مرتفع (ب+) | 70-74 % | جيد (ج) | 75-79 % | جيد مرتفع (ج+) | 90-94 % | ممتاز (أ) | 80-84 % | جيد جدا (ب) | 95-100 % | ممتاز مرتفع(أ+) |
| |
|