الكشاف الفلسطيني Admin
عدد المساهمات : 617 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: مرحلة : الكشاف المتقدم/ المرشدة المتقدمة الجمعة يناير 07, 2011 1:22 pm | |
| مرحلة : الكشاف المتقدم/ المرشدة المتقدمة
في مجال: التربية العقلية والأنشطة العلمية
الأنشطة الفرديـة
يقوم الكشاف المتقدم/ المرشدة المتقدمة بالآتي :-
1- التحدث أمام أعضاء الوحدة عن ثلاثة من العلماء والمخترعين (أسماؤهم/ تاريخ حياتهم/ أهم مخترعاتهم وأثرها على البشرية). 2- تصميم نموذج لأحد الابتكارات العلمية. 3- تدريب مجموعة من زملائه/ زملائها على : - استخدام الحاسوب والأجهزة الملحقة به. - استخدام أحد البرامج في إعداد جلسة توعوية. - بناء موقع على شبكة المعلومات العالمية. 4- الاشتراك في عضوية إحدى أندية العلوم. 5- استخدام إحدى الطرق العملية لقياس: - صدى الصوت. - ارتفاع هدف. - عرض مانع مائي. - سرعة اندفاع الماء في مجرى مائي. - عمق بئر. 6- تعرف الأجهزة الرئيسة في السيارة والأعطال الشائعة التي تتعرض لها وكيفية إصلاحها. 7- توصيل جهاز الاستقبال (الرسيفر) بجهاز التلفاز وضبطه. 8- تدريب مجموعة من زملائه على استخدام إحدى معاجم اللغة (القاموس) في الكشف عن معاني بعض الكلمات. 9- ترجمة مجموعة من المصطلحات الكشفية إلى اللغة الإنجليزية وحفظها. 10- شرح الخطوات المنطقية لكل من : - التفكير العلمي. - حل المشكلات واتخاذ القرار. 11- استخدام مجموعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الموجودة بالمنزل بكفاءة عاليه ومعرفة طريقة صيانتها (مقياس الحرارة/ جهاز الضغط/ الغسالة الكهربائية/ المكنسة/ الميكرويف). 12- إعداد وإلقاء كلمة في طابور الصباح أو اجتماع الفرقة باللغة الإنجليزية عن ماهية الحركة (الكشفية/ الإرشادية) وأهدافها ومبادئها وطريقتها. 13- الحصول على نسبة 80% على الأقل في الامتحانات (نصف العام الدراسي/ نهاية العام). 14- كتابة نبذة مختصرة عن 4 من الشعراء العرب وحفظ نماذج مختارة من أشعارهم. 15- توضيح الحقائق العلمية المرتبطة بـ : - تأكيد الشرطة على ضرورة لبس حزام الأمان عند قيادة السيارة أو الجلوس في المقعد الأمامي. - اندفاع الطلاب للإمام عند توقف حافلة المدرسة فجأة ومحاولة كل منهم الاستناد على الطالب الذي أمامه أو الإمساك بالأجزاء الثابتة بالحافلة. 16- كتابة شعر أو نشيد أو صيحة باللغة الانجليزية.
الأنشطة الجماعية
يشارك الكشاف المتقدم/ المرشدة المتقدمة أعضاء الطليعة أو الوحدة في :-
1- إعداد وتجهيز مكينة بالجهود الذاتية في مقر الوحدة. 2- إعداد وإصدار مطوية علمية دورية باسم الوحدة أو الطليعة. 3- تصميم وتنفيذ (دليل تعارف/ لوحة تقدم) الكترونية لأعضاء الوحدة. 4- تنظيم زيارة إلى الجامعة أو إحدى الكليات والمعاهد المتخصصة والتعرف على طبيعة الدراسة فيها. 5- إعداد دراسة حول الأرصاد الجوية/ أهميتها في الحياة العامة/ الأدوات والأجهزة المستخدمة في مراكز الأرصاد الجوية. 6- إعداد نموذج لسخان مياه يعمل بالطاقة الشمسية مع توضيح الأهمية الاقتصادية والبيئية المترتبة على استخدام هذا النوع من الطاقة. 7- دراسة مشكلة من المشاكل التي تواجه المجتمع واقتراح الحل المناسب لها باستخدام الخطوات المنطقية لحل المشكلات واتخاذ القرار. 8- تنظيم ندوة أو لقاء بحضور أحدى المختصين عن طبقة الأزون: - فوائدها – الإضرار التي تتعرض لها – الآثار التي يمكن أن يتعرض لها كوكب الأرض من وراء أتساع ثقب الأزون. 9- تنظيم مسابقة علمية على مستوى (الوحدة/ المدرسة/ المخيم) بهدف تعريف المشاركين بالعلماء خاصة العرب والمسلمين منهم وانجازاتهم في شتى الميادين – وأثارها على تقدم البشرية. | |
|