تدريب الفتية
من مواصفات قائد الوحدة الكشفية الناجح إتقانه للمهارات الضرورية لقيادة وحدته، ولا ريب أن مهارة تدريب فتيانه من أهم تلك المهارات. فماذا نعني بالتدريب يا ترى؟
للتدريب تعريفات كثيرة من أقربها:
عملية إكساب المعارف و المهارات لمجموعة من الأفراد بغية رفع كفايتهم المهنية للحصول على أقصى إنتاجية ممكنة.
والتدريب بهذا المفهوم يستهدف المهمة ، وهذا خلاف المقصود في الكشفية ، حيث تدريب الفتى يستهدف الفتى نفسه ، أو بمعنى آخر فإن تدريب الفتية يهدف إلى مساعدة الفتية على النمو الشامل (عقلياً، وجسدياً، ونفسياً .. إلخ). ولذا فقد جرت العادة كشفياً على استبدال كلمة تدريب بكلمة أخرى وهي كلمة برامج. على أننا سنستخدم كلمة تدريب في هذا المبحث من باب التجاوز.
بوجه عام، يتم تدريب الفتية في وحدتنا الكشفية بطرق تقليدية تجعل الفتى في موقف سلبي، إذ يقتصر دوره – في الغالب – على الإنصات بكفاءة لما يقوله القائد ، حيث وحده مصدر المعرفة ، ليتولى بعد ذلك محاكاته عندما يطلب منه ذلك ، والنتيجة المتوقعة هي أن يمل الفتى اكتساب المهارات في الوقت الذي كنا فيه ننتظر إقباله.
إن تلقين المهارات للفتى مخالفة صريحة لأحد وسائل حركة الكشف والتي تؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة ، بالإضافة إلى خطأ ذلك تربوياً إذ يدعم الفلسفة التقليدية والتي تستهدف عقل المتعلم دون سواه ، حيث النظر إلى المعرفة كبناء متكامل يوجد خارج عقل المتعلم، وإن وظيفة المعلم في هذه الفلسفة يتلخص في نقل المعرفة إلى عقل المتعلم دون أن يكون له دور إيجابي ، باستثناء حفظها واستردادها عندما يطلب منه ذلك.
افتراضي
وللحديث عن تدريب الفتية جوانب متعددة، سأقصر البحث في جانبين منها ، هما :
• طرق التدريب.
• وسائل التدريب.
طرق التدريب :
وهي كثيرة ومتنوعة وإن اختيار الطريقة المناسبة للهدف المناسب يتطلب بعض المهارة، حيث يخضع لبعض الاعتبارات ، التي منها :
• مجال الهدف التدريبي (معرفي، مهاري، وجداني).
• الزمن المتاح لتحقيق الهدف (زمن الجلسة التدريبية كاملاً أو جزء منه).
• عدد المتدربين من الفتية (كثير، متوسط، قليل).
• الإمكانات التدريبية المتاحة ... إلخ.
وهناك عامل لا يقل أهمية وهو : إتقان القائد للطريقة نفسها.
ولمساعدتك في اختيار الطريقة الأكثر مناسبة لجلسلتك التدريبية أقترح عليك دراسة المصفوفة التالي :
الطريقة الهدف تتطلب زمناً تناسب العدد تكلفتها
العصف الذهنب معرفي متوسطاًَ المتوسط منخفضة
المناقشة الموجهة معرفي + وجداني طويلاً = = = = = =
تمثيل الادوار مهاري + وجداني = = = القليل متوسطة
البيان العملي مهاري متوسطا المتوسط = = =
الورشة التدريبية مهاري + وجداني طويلاً القليل مرتفعة
الزيارة الميدانية معرفي + وجداني = = = المتوسطة = = =
الألعاب معرفي + مهاري حسب اللعبة الكبير حسب اللعبة
المشروع معرفي + مهاري + وجداني طويلاً القليل مرتفعة
العصف الذهني
هو:
إجراء سريع للحصول على أفكار كثيرة من مجموعة قليلة لايملكون بالضرورة سابق خبرة عن الموضوع .
أسلوب التنفيذ :
قبل الجلسة :
ضع موضوع الجلسة على هيئة مشكلة .
هيْ قاعة التدريب بصورة تتيح للفتية أن يرى بعضهم بعضاً .
أثناء الجلسة :
أعلن عن الموضوع .
اشرح قواعد العصف الذهني ، والتي من أهمها مايلي:
- العبرة بالكم ، لأن القاعدة في ذلك هي : الكم يقود إلى الكيف.
- عدم مراقبة الأفكار المطروحة أي : لا تعليق ولا مقاطعة.
اطلب من الفتية الشروع بطرح الأفكار ( لا يشترط الترتيب ) .
سجل الأفكار فور طرحها بوسيلة مرئية مناسبة ( سبورة مثلاً ) .
قوم الأفكار وذلك :
- باستبعاد الأفكار المستحيلة
- بدمج الأفكار المتشابهة.
للحصول على نتائج أفضل:
لا تهمل التحفيز المناسب.
المناقشة الموجهة
هي:
إجراء يمكن من خلاله الحصول على استجابة الفتية في موضوع محدد عن طريق مجموعة من الاسئلة التي يطرحها القائد بتسلسل منطقي
أسلوب التنفيذ :
قبل الجلسة :
قم بإعداد الأسئلة المتعلقة بموضوع الجلسة .
هيئ مكان التدريب.
أثناء الجلسة :
عرف بالموضوع
اشرع في المناقشة كما يلي :
اطرح السؤال الأول للجميع .
عين المجيب .
استمع إلى إجاباته مع إعطائه الوقت الكافي .
قوم إجاباته.
اطرح السؤال الثاني وهكذا .
للحصول على نتائج أفضل :
احرص على صياغة الأسئلة بصورة مثيرة .
ركز على الأسئلة مفتوحة الجواب وتحاشى المغلقة كالتي تبدأ بهل؟
وزع الأسئلة بين الفتية جميعه.
لا تغفل التعزيز المناسب .
- لفظي، مثل: ممتاز، أحسنت، جميل ... إلخ.
- غير لفظي، مثل: تحريك الرأس إلى الأسفل ، ابتسامة ... الخ؟
دون الأفكار الجديدة بهدف بناء خبرة تدريبية لدى الفتية.
تذكر بأنك سائل فقط ولست مجيباَ إلا في أضيق الحدود، كأن تتطلب الإجابة معلومة لا يملكها إلا أنت.