مرحلة الكشافة
نشأة مرحلة الكشافة:
حينما بدأت الحركة الكشفية وتكون أول فريق كشفى في انجلترا عام ١٩٠٧ كان أعضاؤه فتية في المرحلة السنية 12-17 وكان يسميهم الفتيان الكشافة وكانت البرامج المقدمة إليهم آنذاك شيقة ومثيرة وتتفق مع خصائصهم السنية، وفي عام ١٩٤٦، نظرا لتطور قدرات وخصائص الفتية والشباب وحدوث اختلاف كبير بين خصائص الفتية في عمر ١٢ عاما عنهم فى سن ١٧ عاما وما يستلزمه ذلك من تقديم أنشطة وبرامج تتلاءم مع هذا التطور، رأى قادة الحركة ضرورة تقسيم المرحلة 12-17 إلى مرحليتن ، واقتصار سن الكشافة على 12-15 وأنشئت مرحلة الكشاف المتقدم بحيث ينضم إليها الفتية من سن 15-18 سنة.
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الكشافة والفتى في مرحلة الكشافة هم أعضاء الحركة الكشفية في المرحلة العمرية من ١٢ إلى ١٥ عاما، وتلك المرحلة تشمل اثنين من أطوار النمو هم ما قبل البلو غ (11-13) والبلوغ (13-15) ويتميز فيها الفتية بمجموعة من الخصائص فى جوانب النمو كالتالى:
الجانب الجسمي:
- فترة كمون تتبعها طفرة نمو قوية في الطول والوزن.
- نمو عضلي سريع مع رعونة في الحركة نتيجة للتغيرات في الأجهزة الداخلية واختلال عمل الغدد المختلفة (غدد الجنس، الصماء).
- ظهور بعض الأمراض نتيجة النمو السريع مثل الأنيميا والإجهاد بسبب نمو عضلة القلب بشكل كبير مع عدم تعادل كمية الدم الخارجة منه لتغذية الجسم وخاصة في حالة النشاط الرياضى.
الجانب الحركي:
- الارتباك الحركي العام.
- الافتقار إلى الرشاقة في الحركة.
- ضعف التحكم في العضلات الصغيرة.
- اضطراب القوى المحركة.
- الزيادة المفرطة في الحركة.
الجانب العقلي:
- نمو سريع للعقل ولكن بدون مفاجآت (تدريجيا) وفي نهاية المرحلة تبدأ ظهور القدرات الخاصة والميول والاتجاهات العقلية (تمايز القدرات):
• الإدراك: يتطور من المستوى الحسي المباشر إلى المستوى المعنوى المجرد، زيادة قوة الانتباه مع ثبات عقلي واستيعاب الموضوعات في سهولة ويسر.
• التذكر: تذكر الموضوعات المنطقية والاعتماد على الفهم والميل إلى التذكر.
• التفكير: ظهور التفكير الابتكاري، حب الاستطلاع والبحث عن المثيرات.
• التخيل: نمو مقدرة التخيل، والميل إلى العلوم المختلفة، الهروب من عالم الواقع إلى أحلام اليقظة.
الجانب الاجتماعي:
- الميل إلى التحرر من المنزل والانتماء إلى الجماعة ومسايرتها (استمرار الشلة).
- البحث عن بطل يعجبه (القدوة) تأكيد الذات.
- التحول عن الوالدين وسلطتهما، ومقاومة أي سلطة (السرة- المدرسة) وقد تظهر بعض الانحرافات.
- الشعور بالمسئولية لمساعدة الآخرين ومحاولة الحصول على مكانة في الجماعة ورضاها عنه.
- تقليد الكبار ومشاركتهم.
- النقد والرغبة في الإصلاح.
- حب الزعامة.
- زيادة الفروق الفردية في فترة النضج.
- اختلاف الاهتمامات بين البنين والبنات.
- الاهتمام بالحيوانات الأليفة.
الجانب الروحي:
- بداية التأمل في الوجود.
- بداية التساؤلات المتعلقة بـ (وجود الله- قدرته- الخلق- الجنة- النار- الثواب- العقاب).