عادات وتقاليد فلسطنية
------------------------------------------------------------
ثانيا تختلف عادات اهل فلسطين من مدينة الى اخرى لان الفلسطينين ينقسمون الى حضر وفلاحين وبدو وكل طبقة من المجتمع لها عادتها الخاصة
نبداء اولا مدينة الخليل
الزواج فى مدينة الخليل
من المعرووف ان العرس احلى مناسبه في الوسط الشعبي الفلسطيني .واكثرها بهجة وسرورا ففيه يعم الفرح بتطبيق سنة الله ورسوله . ولكل احتفال طقوسه وظرفه ومكانه
فمثلا :
حفلة الخطوبه :
وفيها تقوم جميع النسوة بالغناء والزغاريد التي تشير الى فرحة اهل العريس بالعروس وتركز على التغني بجمال العروس وبنسبها وحسنها , فمثلا :
تقول نساء حلحول:
لمين مصموده يا فلانه ****** لمين مصموده يا غزاله
آبو الباروده يا فلانه ******** ابو الباروده يا خيه
عريسنا يا ابو بدله وقرافه **** عروستك من الحاره اللفافه
عريسنا يا ابو بدله بنيه ***** عروستك من الحاره القبليه
عريسنا يا ابو بدله كويتيه *** عروستك من الحاره الغربيه
وتقول نساء اهل سعير :
ماآ خذناك ( اسم العروس ) ولا انقطعت فينا
آآخذناك بصيت ابوك في البلد زييينــــــــا
ما آخذناك (اسم العروس ) ولا قلت بنات
آخذناك بصيت آ عمامك في البلد بآآشات
الكسوه :
وهي ما يشتريه العريس للعروسه من ملابس ( الهدم ) كما يشتري الى كل من (ارحامه ) كالخاله والعمه .وتحمل الى بيت العروس بانتظار يوم الحنه في القريه او الشمع في المدينه .
وعندما تقترب النسوه من بيت العروس في موكب جميل تهزج فيه النسوة وتزغرد احداهن وتقول :
آيي هـــــــــــا وافتحوا باب الدار
آيي هـــــــــــا وخلوا المهني يهني
آيي هـــــــــــا وانا اليوم فرحانه
آيي هـــــــــــا والحمدلله يا ربي
*** لولولولولولولولولولولولولولويييييييييش ****
الاحتفالات التي تسبق العرس
تبدأ بسهرة الشباب :
وتبدأ هذه السهره المتمثله بالدبكه على انغا م( الناي ) او المعرووف الان ( اليرغول ) وتبدأ الدبكه الجميله بما يعرف بالموال ومن ثم التهنئه لاب العريس وللعريس وللأقرباء بشكل عام . ومن ثم يأتي دور كبار السن (الختياريه ) في التعبير عن فرحتهم بالعرس فيقومون بالرقص على انغام ( البداويه ) و ( السحجه ) و ( الزجل ) في صفين متقابلين ومثال على ذلك :
مسيك بالخير مسي لي ع ابو صالح ____ رجال طيب وفي ميزان العقل راجح
يرد الصف المقابله :
مسيك بالخير مسي لي ع ابو محمود ___ رجال طيب وفي بيته الكرم معمور
ويبقى الرجال يغنون الاغاني الطربيه الرائعه المستوحاة من واقع الحياه , والتغني بالبلد او قرية العريس ثم بالاب وبالاخ حتى يتغنو بنصف اقارب العريس والعروس مثل :
( يا زريف الطول ) ( دلعونـــــــــا) ( يا مال الشــــــــــــام ) .
وفي هذه الفتره ايضا النساء يقمن بالغناء حتى يذكرن اغلب اقارب العريس والعروسه وذلك مثل :
يارب يصير الفرح و نعلق البنور ......... ونفرح القلب الي صارلو زمان مكسور
يا رب يصير الفرح ونبيض الليوان ....... ونفرح القلب الي صارلو زمان حزنان .
كما كان النساء في حلحول والخليل يتباهن بأصواتهن فتسعى كل من هن جاهدة ان تغني لوحدها وترد عليها صويحباتها وقراباتها طبعا لا تخلو من جو المرح والمداعبة مثل الحماه والكنه :
امو يا امو يخليلو امو ...
سبع كناين تعبر على امو ....
جابتلي بصل وما باكل بصل ...
على شهر العسل لحقتني امو ...
جابتلي فقوس وما باكل فقوس ...
حيه بسبع رووس تقرصلي امو ....
جابتلي شمام وما باكل شمام .....
وعالحمام لحقتني امو .....
ويغنن ايضا :
( فلان ) عريس وكل الناس تغنيلو ...... ( فلان ) عريس وكل الناس تغنيلو ..
قومي يا امو من قلبك غنيلو ........ قومي يا امو من قلبك غنيلو ...
أبو (فلان ) لا توخذ على بالك ......العز عزك والنشامى قدامك ....
خيي يا رايق لا توخذ على بالك ......العز عزك والصبايا قدامك ...
ويا ابو (فلان ) يا كوم الذهب الاصفر .......وياالي بين الخلق والناس بتمختر .
ومن الاغنيات التي تغنى عندما ترقص ام العريس واخوته في الساحه ( الحويطه ) ::
رن السيف عالدرج وزغرت *** انا فلان قال يا يما اتجوزت
رن السيف عالدرج ةانا هايب *** فلان قال يا يما انا خاطب
رن السيف عالدرج وسال لادم *** فلان قال ويا يما بيزول الهم
خوات العريس بلعبن بالسيف *** يا دار آبوهن مقعد للضيف
خوات العريس بلعبن بالخنجر *** يا دار آبوهن مقعد للعسكر
دقه وارقصن يا (حلحوليات , ياسعيريات , يا ترقوميات ,....... الخ) ** خيي عالسرايا فات
وتشجع النساء الرجال على احماء الدبكه واعطائها جو حماسي :
ومشين عالذروه يا بنات *** سحجه حلوه للشباب
ومشين عازبود يا بنات **** سحجه وطخ بارود للشباب
كذلك هناك نوع من الاغاني التي تتحدث عن الصراع القوي الذي كان بين قيس ويمن والذي استنفد الكثير من الاموال والافراد واستمر الى فتره طويله والمتمثله في ( الرا بعيه ) وهذه في الاغلب تنتشر في دورا و المناطق الحيطه بها :
عالرابعيه عالرابعيه........ والرايا بيضه للخليليه ( اسم العائله )
عالرابعيه عالرابعيه ....... واحصلوا يالعدا ماهي رديه .
واسندوا البارود ع العامود ........واطلع يا ابو (فلان ) بعزوه قويه
ليلة الحنا
وهذه الليله تكون لكلا العرييسين فيقال فيها :
حنا يا حنا يا ورق النبات **** يا محلى الحنا على ايدين البنات
حنا يا حنا يا ورق الساريس ** يا محلى الحنا في ايدين العريس
حنا يا حنا يا ورق الليمون *** يا محلىالحنا في ايدين المزيون
سبل عيونه ومد ايدوا يحنولوه ..... طفل اصغير وكيف اهله يبيعونوه
يا فلان يا ابو الحطه ........من وين صايد هالبطه .
يا فلان يا ابو العقال ........ من وين صايد هالغزال
اما فبي سهرة النساء التي تتم في دار العروس حيث تتجمع صديقاتها وقريباتها لتوديعها , وقد عرفت ليلة الحنا على انها ليلة حزينه ( الترويده ) لانها سوف تذهب الى بيت زوجها وتبعد عن اهلها
ومن هذه الاغنيات :
1) عتاب الولد الذي اخرج من بيته :
قولو لأبوي الله يخلي اولاده .......... استعجل علي وآطلعني من بلاده
2 ) احساس البنت بالغربه في بيت زوجها :
يا أهل الغريبة طلوا على غريبتكم ,,,,,,, وان قصرت خيلكم شدوا قروتكم
3 ) احساس امها واخوتها وصديقاتها بالفرقه :
يا فلانه يارفيقتنا عال العال لو ***** دارينا ودعناكي من زمان
يا فلانه يا رفيقتنا يا روح الروح ***** لو درينا ودعناكي قبل ما انروح
يا فلانه يا رفيقتنا يا عزيزه ***** لو درينا ودعناكي قبل الجهيزه
يا فلانه يا رفيقتنا يا روح النا **** لو درينا ودعناكي قبل الحنى
ومن المتعارف عليه في مدينة حلحول في ليلة الحنا فتقول فيه النساء :
الليله حنى العرايس ياسلام سلم **** فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم
الليله حنا العرايس يا لطيف الطف **** فتحلك ورد الجناين يا فلان اقطف
وكذلك يهنئن أمه وأخوانه بهذه الحنا :
لشان آمه حبيت اهني واغني لشان آمه
على كمو وارشقناني العطرعلى كمو .
لاخواته جيت آهني واغني لاخواته
على بدلاته وارش الورد على بدلاته
ويقول الرجال بصوت رجولي حماسي :
طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه **
ورشما من العطر عليه وكل ارجاله حواليه **
وشن قليله شن قليله ** من هالليله صارله عيله
تهيأ يا تخت تهيأ *** نوم الصبايا غيا
قلي عقلي واتجوز ***** واجوزت مره زينه
حبل الزين وجاب اغليم
وصار يقولي يا بابا *** وبدي حلاوه منفوشه
ثم يذهبون الى احضار العروس ويقولن نساء حلحول :
ياربي ابوي يحلف علي الليله *** وآنا العزيزه آنام وسط العيله
ياربي آبوي يحلف علي آبات **** وآنا العزيزة وآنام وسط اخواتي
وبعد الخروج والمغادره يقال :
يخلف على ابو (فلان ) ......يخلف عليه خلفين
طلبنا النسب منه ....... آعطانا بناته النتين
يخلف عليكو كثر الله خيركو ...... لفينا البلد ما لقينا غيركو
التجليله وفيها تقال : وسميت بالتجليله لان العروس تكون مغطاة بالكامل ومجلله عن الاغراب عليها وقيل ايضا لانها تحمل المصحف الشريف , ثم بعد ذلك تمسك النسوة خلفها الحنا والشموع واغصان الزيتو ن وترمز اغصان الزيتون للسلام لها و لزوجها.
يا ناس صلوا على محمد نقرأ ونصلي على الحبيب
بنت الامارة لبست البدله من بيت ابوها لحرم الخليل
بنت الاماره لبست البدله من بيت ابوهالبيت العريس