الكشاف الفلسطيني Admin
عدد المساهمات : 617 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: نظام الشارات السبت يناير 29, 2011 1:06 pm | |
| الشارات
نظام الشارات هو تدريب لتنمية قدرات وميول الفتية والشباب ليكتسبوا المعلومات والمهارات التي تعاونهم على نموهم من خلال تدريب متدرج يتناسب مع قدراتهم وميولهم ويعاون في تكامل نموهم وتقبلهم للوعد والتزامهم به .
فهذا النظام يقوم بمعاونة أفراد الحركة لتنمية قدراتهم فى التوازن والتنوع والشمول ، بما يتناسب مع حياة كل فرد ،
> التوازن : يحقق الاعتدال وعدم السيطرة ،،
> التنوع : يقصد به وجود ممارسات متعددة ومختلفة فى كل المجالات ،،
> التدرج : يحقق سهولة فى الارتقاء ،، وإمكانية تلبية كل الفروق الشخصية ،،
> الشمول : يحقق تكامل فى جميع الأجزاء التى تسعى الحركة لتنميتها ،،
وينقسم هذا النظام إلى جزأين رئيسيين : :
1- شارات الكفاية( المنهج)الجدارة
وتشمل شارات الكفاية على أنشطة تتفق مع الخصائص السنية للفتية والشباب في مجالات المناهج الكشفية ، ولكل مجال من هذه المجالات أنشطة فردية وجماعية يختار من بين بالكشاف من بين بنودها ما يرغب في تعلمه وممارسته ليرتقي من درجة المبتدئ إلى درجة الكشاف أو الشبل أو الكشاف المتقدم الثاني ثم الدرجة الأولى ويساعد أفراد الفرقة بعضهم بعضاً ليصلوا جميعاً إلى الدرجة الأولى.وتتضمن الآتي: التربية الدينية. التربية الوطنية. التربية العقلية والأنشطة العلمية. التربية الاجتماعية والبيئية. التربية الصحية. التربية الكشفية. التربية الرياضية. ويختار الفتية من بنود كل مجال ما يحقق لهم الترقية من درجة القبول إلى درجة المبتدئ ثم الثاني ثم الأول.
2- شارات الهواية: لها مجالات متعددة ومتنوعة
( حياة الخلاء ؛ الخدمة العامة ؛ الثقافية ؛ العلمية ؛ المهنية ؛ الرياضية ؛ الزراعية ، الفنون الجميلة ، البيئية )
فيأخذ الفتى ما يستهويه من أنشطة تتناسب مع ميوله ورغباته.
ودور القائد هنا هو تشجيع أفراد فرقته للحصول على تلك الشارات وعليه توفير الآتي: بطاقات التقدم. توفير الأدوات والامكانيات. توفير المطبوعات الخاصة بتلك الشارات. توفير الشارات لتكون في متناول يد كل من يجتاز متطلبات الشارات. التنسيق مع التوجيه بمنحهم الشهادات الخاصة بالشارات. توفير المتخصصين اللازمين لتدريب الأفراد.
.الربط بين شارات الهواية والكفاية :
لتحقيق تنمية متكاملة للأفراد يجب أن يكون هناك ربط بين نوعى الشارات ، حيث لا يرتقى فى نظام الجدارة مالم يحصل على عدد معين فيها من شارات الهواية والعكس فى كل مرة يرتقى فى أيهما ،،
فمثلا لايحصل على شارة المبتدى فى الجدارة مثلا إلا إن حصل على شارتين من شارات الهواية ,,
ولا يمكنه ان يضع أكثر من أربع شارات هواية مثلا مالم يجتاز شارة الثانى .... الخ
كيفية تنمية استخدام نظام الشارات داخل وحداتنا الكشفية
راعى مايلى :،،
رغبات وقدرة الفتية .
وجود فائدة معنوية وتربوية ومادية للمارسين ومجتمعهم وبيئتهم .
مراعاة المراحل السنية أثناء وضع متطلبات الحصول .
شجع أفراد الفرقة بالطريقة التالية :-
>حث الأفراد على التقدم الذاتى بتوفير بطاقة تقدم لكل منهم وتعريفهم بالاسلوب
>بث روح التنافس بين الأفراد والمجموعات الصغيرة ،، بعرض التقدم مثلا فى لوحة إعلانية ،،
>تقنين بنود الإجتياز بشكل موضوعى سليم ،، وبحيث لاتكون أكبر أو أقل من قدرات الفتية ،،
> توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ النشاط ،،
>توفير مكان فى نادى الفرقة الخاص بالهوايات لمعرض منتجات الفرقة
>دعوة أولياء الأمور أثناء الاحتفالات والمعارض،،
>الإهتمام بتسليم إجازات الشارات والشارات وأوسمة للحصول علي أعلى عدد من الشارات ،، | |
|