أسلوب الكشفية في التنمية العقلية
يتميز أسلوب الكشفية في التنمية العقلية باعتماده على الممارسة و التجربة المبنيتين على مبدأ التعلم بالممارسة و العديد من الأنشطة الكشفية لا تقتصر على تدعيم التنمية العقلية فقط ، ولكن يتكامل فيها التدريب على المهارات اليدوية مع العلاقات الاجتماعية و التنمية العقلية والروحية في نفس الوقت.
كما أن أسلوب الكشفية في التنمية العقلية يتميز بالتدرج من البسيط إلى الصعب ، ومن أضيق الزوايا إلى أوسعها ،ومن نشاط قصير المدى إلى مشروع طويل المدى...الخ ، ويجب أن تطوع الأنشطة الكشفية بحيث تتناسب مع قدرة كل فرد.
وقد وصف بادن باول أسلوب الكشفية في تنمية الفتية والشباب قائلاً:المجالان الرئيسيان للتدريب هما : التربية بمعنى اجتذاب الفتى كفرد وحثه على أن يكون طموحاً متحمساً للتعلم بنفسه و لنفسه، و التعليم بمعنى شحن عقل الفتى
بالمعرفة، و في الكشفية فإننا نهتم بالمجال الأول( التربية ) بينما التعليم هو القاعدة العامة لمعظم الهيئات خاصة المدارس.
ولقد تم تصميم الكثير من الأنشطة الكشفية التي اقترحها بادن باول لتنشيط
التنمية العقلية مثل :
:الملاحظة
- التعرف على الطريق
- الاتصال من مسافات طويلة
التخاطب بالإشارة
- لعبة كيم...الخ،
ومن الملاحظ اليوم أن كثيراً من الجمعيات الكشفية لا تهتم بمثل هذه الأنشطة ولا تضعها ضمن برامجها.