أسلوب الكشفية في التنمية العقلية
يتميز اسلوب الكشفية في التنمية العقلية بإعتماده على الممارسة و التجربة
المبنيتين على مبدأ
(التعلم بالممارسة )
و العديد من الأنشطة الكشفية لا تقتصر على تدعيم التنمية العقلية فقط ، ولكن
يتكامل فيها التدريب على المهارات اليدوية مع العلاقات الإجتماعية و التنمية
العقلية والروحية في نفس الوقت.
كما أن أسلوب الكشفية في التنمية العقلية يتميز بالتدرج من البسيط الى الصعب
، ومن أضيق الزوايا الى أوسعها ،ومن نشاط قصير المدى الى مشروع طويل
المدى...ألخ ، ويجب أن تطوع الأنشطة الكشفية بحيث تتناسب مع قدرة كل فرد.
وقد وصف بادن باول أسلوب الكشفية في تنمية الفتية والشباب قائلاً:
المجالان الرئيسيان للتدريب هما : التربية بمعنى إجتذاب الفتى كفرد وحثه على
أن يكون طموحاً متحمساً للتعلم بنفسه و لنفسه، و التعليم بمعنى شحن عقل الفتى
بالمعرفة، و في الكشفية فإننا نهتم بالمجال الأول( التربية ) بينما التعليم
هو القاعدة العامة لمعظم الهيئات خاصة المدارس.
ولقد تم تصميم الكثير من الأنشطة الكشفية التي إقترحها بادن باول لتنشيط
التنمية العقلية مثل:
الملاحظة- التعرف على الطريق- الإتصال من مسافات طويلة ( التخاطب بالإشارة )
- لعبة كيم...ألخ، ومن الملاحظ اليوم أن كثيراً من الجمعيات الكشفية لاتهتم
بمثل هذه الأنشطة ولا تضعها ضمن برامجها.