التدريب على القيادة (الى القياد والقائدات )
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
التدريب غلي القيادة ضروري ويستفيد منة أي قائد
والهدف من التدريب هو المساعدة علي اكتساب المهارات والمعرفة والمواقف التي تساعد علي فهم العمل والقيام به علي أكمل وجه ويتم التدريب في فترة زمنية محددة من خلال الندوات والتطبيق العملي داخل الأنشطة والمخيمات وقد يتضمن برنامج القيادة فيما يختص بالتطوير الذاتي:-
1-حضور دراسات حول كيفية التحدت أمام جمهور من الناس – مهارات القيادة- اتخاذ القرار – الابتكار
2- التحدت إلي قياد متمكنين
3- الاعتبار لما يقوله المستشارون والنقاد
4- قراءة كتب حول موضوع القيادة
يجب إن تكون لدى القائد الرؤية الواضحة فيما يريد انجازه ومن ثم العمل في هذا الاتجاه
(( وظائف القيــــــــــــــــــــادة))
تكون القيادة العملية مبنية علي احتياجات المجموعة..إما الوظائف التي تقوم بها
1- تحــــــــــــــــــديد المهمة
يجب تجديد المهمة التي نريد انجازها . ومن الضروري جدا بالنسبة للقائدة أن تكون ملمة إلماما واضحا بالمهمة المحددة وان تدرسها من جميع جوانبها قبل عرضها علي الآخرين
إما الغرض من انجاز المهمة فيتم الاتفاق علية من قبل القائدة والمجموعة.
2- التـــــــــــــــــــــخطيط
1 - الخطة ضرورية من اجل انجاز المهمة .
2- لايعتبرعمل القائدة فعالا إلا إذا كان مبنيا علي خطة مدروسة تضعها قبل الشروع بالعمل.
ويستلزم التخطيط الطرق المختلفة التي تساعدك علي المهارات ليكون التخطيط سهل وجيد
1- إن تكون لديك أهداف وإغراض واضحة.
2- أن تعرف ما يجب فعله ومتى، ضمن إطار زمني محدد
3- أن تراقب الوقت بدقة .
4- أن تستشر الآخرين أوأن تحصل علي مقترحات من المجموعة.
5- أن تكون ذا عقلية متفتحة.
6- إن تكون مبتكر
3-التــــــــــــــــــــــعليم
من المهم جدا أن تكون القائدة قادرة علي اطلاع المجموعة علي كل شئ بفعالية قبل القيام بأي عمل يتعلق بتنفيذ المهمة.
1- استعملي اللغة والطرق الحية.
2- شجعي العمل ضمن الفريق.
3- اظهري الحماس وحفزي المجموعة.
4- فكرى مسبقا واعدي خطة الاتصال.
5-المحافظة علـــــــــــــــــــي النظام
6-لاتسمحي لأي فرد بالسيطرة علي المجموعة.
7 - لاتتدخلي إلا قليلا وليكن تدخلك بناءة.
8- شجعي المجموعة علي إن تكون ايجابية.
9- ساعدي المجموعة علي تخطي الصعاب.
10- توفــــــــــــــــــــــــــــير الدوافع.
يجب إن تتمتع القائدة بالقدرة علي تحريك المجموعة ودفعها للعمل من خلال:ـ
1- التعرف علي كل فرد وحثه علي العمل.
2-الاعتراف بمساهمة كل فرد فئ الفريق
3-الاعتراف بأي نجاح.
4- التنــــــــــــــــــــــــــــــــظيم
5-المحافظة علي الوقت الجيد.
6-التخطيط المسبق.
7-التأكد من إن البيئة المحيطة تساعد علي العمل.
8- إدراج الإعمال المهمة في الأوقات التي يكون فيها الأشخاص علي استعداد للعمل بجهد.
9-التقــــــــــــــــــــــــييم
يعني التقييم ,التثمين والتقدير وتعتبر القدرة علي التقييم من أهم الوظائف القيادية فهي تساعد القائدة علي عدم تكرارالاخطاء.