الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً
الكشاف الفلسطيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين أهليكم
كن مستعداً
الكشاف الفلسطيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كن كشافا يوما *** تكن كشافا إلى الأبد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف الفلسطيني
Admin
الكشاف الفلسطيني


عدد المساهمات : 617
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية   التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 12:37 am



التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية
إن تنمية الفتية والشباب اجتماعياً هي أحد الأغراض الأساسية للحركة الكشفية، كما ينص دستور المنظمة العالمية للحركة الكشفية: " تهدف الحركة الكشفية إلى المساهمة في إعداد الفتية والشباب للوصول إلى تنمية قدراتهم البدنية والاجتماعية والعقلية والروحية كأفراد وكمواطنين وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية.
وحينما قام بادن باول بابتكار نظام الطلائع من خلال تقسيم الشباب إلى مجموعات صغيرة تتكون من أربعة إلى ستة أفراد فإنه كان يقصد بذلك أن يتعلموا ويعملوا معاً وأن يحترموا الناس وأن يمدوا يد المساعدة إلى غيرهم وهذا هو ما تعنيه التنمية الاجتماعية.
إن المدارس في بعض المجتمعات تركز أساساً على التنمية العقلية والتنمية الجسمانية .. بالإضافة إلى ذلك فكلما قل عدد أفراد الأسرة فإن الفتية والشباب لايجدون في المنزل الفرص المناسبة ليتعلموا كيف يتواءموا مع الأشخاص الآخرين وكيف يهتمون بهم ويتفهمون سلوكهم.
ما هي التنمية الاجتماعية؟
تعني كلمة " اجتماعية " أن يكون الناس معاً كمجموعة في موقف يتطلب وجود معاملات بينهم وعلى هذا فإن تنمية الفتية والشباب اجتماعياً هي تنمية قدرتهم على فهم واحترام الآخرين والعمل معهم وتقدير فضلهم والقدرة على التكيف ومواءمة السلوكيات الخاصة مع مفاهيم وسلوكيات الآخرين وتبادل المساعدة معهم.
وتشمل التنمية الاجتماعية تنمية مهارات الإصغاء والتعبير عن النفس وتفسير سلوك الآخرين وتحكم الفرد في سلوكه.
كما تؤدى التنمية الاجتماعية إلى تنمية اتجاهات قبول الآخرين كأصدقاء وزملاء واحترام قيم وتراث ومعتقدات الآخرين الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتقدير التباين بين أفراد الجنس البشرى والاعتراف بأهمية العمل الجماعي المشترك كوسيلة للتقدم.
التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية العربية:
اهتمت الحركة الكشفية في الوطن العربى بالتنمية الاجتماعية من خلال المجال الاجتماعي في المناهج الكشفية الذىي يعنى بالقيم الاجتماعية والعادات والتقاليد وقواعد السلوك القويم وتفهم الأدوار الاجتماعية والعمل مع الجماعة والإلمام بالمشكلات الاجتماعية والأحداث الجارية.
وتتمثل الأهداف العامة للمناهج الكشفية العربية في المجال الاجتماعى فيما يلى:
• تنمية العلاقات الاجتماعية وممارسة قواعد وآداب السلوك القويم مع الآخرين وتنمية قدراتهم على التعبير والمناقشة ومهارات الحوار البناء وتقبل آراء الآخرين، وتعلم آداب الاختلاف و صولاً بهم إلى الشخصية الاجتماعية السوية بكل أبعادها من مهارات متنوعة في العمل الجماعى، والقيام بأدوار مفيدة في خدمة المجتمع والتمسك بالحقوق وأداء الواجبات واحترام الكبار والاستفادة منهم.
• اكتساب مهارات حل المشكلات الاجتماعية والإلمام بالتطورات والأحداث الجا رية وأثرها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الحالية والمستقبلية.
أسلوب الكشفية في التنمية الاجتماعية:
يرتكز أسلوب الكشفية في التنمية الاجتماعية على حث العضو للتعلم من خلال تجاربه أي "التعلم بالممارسة" في إطار العمل في الجماعات الصغيرة (السداسيات/ الطلائع/ الرهوط) التي تنتظم في تنظيمات أكبر (الفرق/العشائر).
ومن خلال الوعد تغرس الحركة الكشفية في أعضائها المبادرة بتقديم الخدمات للآخرين، فالوعد الذي وضعه مؤسس الحركة يوجب على كل كشاف أن يجعل المساعدة جزءاً من حياته اليومية حتى يستجيب آلياً إلى المواقف التى تتطلب المساعدة.
هذا إلى جانب التأكيد الدائم من الكشفية على أهمية الصداقة والأخوة بين الجميع، كما ينص قانون الكشافة الكشاف ودود (صديق للجميع وأخ لكل كشاف آخر)، وهذا يعني أن يهتم الكشاف بالآخرين كجزء من التنمية الاجتماعية السليمة.
أنشطة تحقق التنمية الاجتماعية:
هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها لتعزيز التنمية الاجتماعية لدى الفتية والشباب في المراحل السنية المختلفة، نذكر منها بعض الأمثلة التي تتلاءم مع كل مرحلة كالتالى:
أنشطة لمرحلة الأشبال:
• مشاركة السداسي والفريق في أنشطة الخدمة لمرافق الحي.
• عمل مشروع خدمة لتقديم هدايا للمرضى بإحدى المستشفيات.
• عمل سجل يضم أسماء وعناوين ورقام هواتف أعضاء السداسي.
• إعداد نشرة أو مجلة حائطية تحتوي على تواريخ المناسبات التي يحتفل بها السداسي (أعياد الميلاد - الأعياد الوطنية والدينية - ..... إلخ).
• قيادة تنفيذ أحد المهام (تنظيم ركن السداسي أو أماكن الاجتماع).
• تولي مهام محددة داخل السداسي مثل: (السكرتير، أمين الصندوق ، أمين العهدة ، المسامر، المسعف، ..... إلخ).
• مساعدة أحد الأشبال الجدد على معرفة الوعد والقانون.
• المشاركة في الأنشطة المشتركة بين السداسيات وفقاً لخطة الفريق.
• المشاركة في الاحتفال بالأعياد والمناسبات الاجتماعية.
• العمل مع السداسي والفريق لتنظيم الأنشطة بالنادي والمخيم.
• مشاركة السداسي في المخيمات والقيام فيها بأداء أدوار متنوعة.
• المشاركة في أداء تمثيليات تحث على حسن التعامل مع الآخرين.
• إرسال خطاب إلى ممثل الحكم المحلي للتعبير عن الرضا عن نشاط عام معين مثل: (الخدمات التي تقدمها المكتبة العامة.....).
أنشطة لمرحلة الكشافة:
• تنظيم أنشطة جماعية مثل: (خدمة عامة، تنمية المجتمع، خدمات البيئة، .....).
• تنظيم حفلات للمناسبات الاجتماعية المختلفة.
• الاشتراك في إحدى اللجان أو جماعات العمل في المدرسة أو في النادي أو مركز الشباب .... إلخ.
• حفظ أناشيد وحكم وأمثال تعبر عن أهمية الجماعة وأضرار التفرق.
• إعداد لوحة عن أهم المشكلات الاجتماعية أو الثقافية من خلال جمع قصاصات الصحف والمجلات.
• رسم لوحة أو إعداد تقرير يوضح العلاقات بين أعضاء الطليعة.
• القيام بزيارات مع الطليعة أو الفريق لدور الثقافة أو هيئة اجتماعية ومناقشة أعمالها مع المسئولين.
• الاشتراك مع مجلس الطليعة لحل المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأعضاء.
• تنظيم مسابقة لأفراد الطليعة لتأليف قصة أو زجل أو شعر عن أساليب السلوك القويم فى المجتمع.
• حفظ آيات وأحاديث دينية تدعو إلى التعاون وحب الجماعة.
• تمثيليات عن السلوك القويم، النفاق، الأنانية.
• إعداد قصة توضح خطورة الأنانية والتعصب فى حياة الإنسان وأهمية المشورة.
• تأليف شعارات وصيحات تحث على ضرورة التعاون وأهميته.
• مسابقات بين الطلائع حول أثر القيم والتقاليد الاجتماعية في حياة الأفراد والجماعات.
• مشاركة الطليعة والفرق في الإعداد للمناسبات الاجتماعية المختلفة.
• القيام بإنجاز مهمة (بناء كوبري - نصب خيام ) بالتعاون مع أفراد الطليعة دون التحدث بأى كلمات وفي خلال مدة محددة.
• إقامة الحفلات في المناسبات المختلفة ودعوة الشباب من أهل المنطقة لحضورها.
أنشطة لمرحلة المتقدم:
• الاشتراك في مشروعات خدمة المجتمع التي تنظمها إحدى الهيئات التي تعمل لخدمة وتنمية المجتمع (رعاية المسنين – حماية البيئة – الأعمال الخيرية – رعاية الأطفال .....).
• كتابة تقرير عن حاجات أفراد المجتمع المحيط ومشكلاتهم واقتراح الحلول المناسبة.
• إقامة سوق خيري لعرض وتسويق منتجات بسيطة لصالح المشروعات الاجتماعية.
• إعداد بحث مع الطليعة مع الاستعانة بذوي الخبرة حول مواصفات المواطن الصالح لنفسه ومجتمعه.
• الاشتراك مع مجلس الفرقة في تحديد الثواب والعقاب في المواقف المختلفة.
• إعداد بحث عن تاريخ وتقاليد وطريقة معيشة مجموعات من أجناس أخرى تعيش في مجتمعه.
• حضور أحد الاجتماعات لإحدى الهيئات الحكومية الخدمية وكتابة تقرير يتضمن ملاحظاته وآرائه ومناقشة ذلك في اجتماع الفرقة.
• المشاركة في ندوة أو مناقشة حول أحد الموضوعات الحيوية مع الالتزام بآداب الحوار.
• إجراء دراسة مقارنة بين نظام الطلائع في الكشافة وجماعات النشاط في الهيئات الشبابية الأخرى.
• القيام بزيارات لهيئات اجتماعية للتعرف على أسلوب العمل وكتابة تقرير عن مدى توفر روح الجماعة.
• المشاركة فى تنظيم مشروع توعية فى الحى ضد العادات والتقاليد الغير سليمة.
أنشطة لمرحلة الجوالة:
• الاشتراك في مشروع لخدمة المعاقين (بدنياً اجتماعياً) أو حماية البيئة في منطقة محددة أو العمل لمواجهة الكوارث في وطنه أو في دولة أخرى.
• تبني مشروع دائم لحماية وتحسين البيئة المحيطة بمجتمع العشيرة.
• العمل مع مجموعة من خارج العشيرة لتخطيط وتنفيذ مشروع أو نشاط.
• المعاونة في تخطيط وتنفيذ مشروع لخدمة المجتمع في المناطق القريبة من مقر العشيرة.
• الاشتراك في تنظيم وإدارة نشاط محلي (الدعوات، البرنامج، الاستقبال، ..... إلخ).
• تلخيص أحد القوانين في نقاط ومناقشتها مع أعضاء الرهط.
• تحليل مواقف اجتماعية وشخصية مختلفة في ضوء الشرائع الدينية والأوضاع القانونية مثل ( سلطة الأب – الاستقلال – الرغبات والحاجات ..... إلخ).
• إجراء دراسة متعمقة لبعض المشاكل الاجتماعية وعرض النتائج والمقترحات والحلول على العشيرة.
• قيادة مخيم فرقة للأشبال أو الكشافة مع الالتزام بالتقاليد والطريقة الكشفية.
• كتابة موضوع حول مميزات العمل بنظام الجماعات وأسلوب تقوية روح الجماعة بين الأعضاء.
• إعداد دراسة بحثية حول العادات والتقاليد الاجتماعية السائدة في المجتمع وتحليل النافع والضار منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkashaf.mam9.com
 
التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنمية الاجتماعية فى الحركة الكشفية
» التنمية البدنية في الحركة الكشفية
» التنمية الروحية في الحركة الكشفية
» التنمية البدنية في الحركة الكشفية
» أسلوب الكشفية في التنمية العقلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشاف الفلسطيني :: مخيم البرامج والمناهج :: خيمة تنمية المراحل-
انتقل الى: