التنمية البدنية في الحركة الكشفية
الكشفية حركة تربوية، فهي تستخدم طرقاً تربوية فعالة للمساهمة في تنمية طاقات الفتية والشباب تنمية كاملة بدنياً وعقلياً واجتماعياً وروحياً كأفراد وكمواطنين مسئولين وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والوطنيةوالدولية.
وكلمة بدنية تشير إلى الجسم، وهي غالباً ما تستخدم في الإشارة إلى الخصائص الجسمية المختلفة كالقوة البدنية والتنمية البدنية والمهارات البدنية والصحة البدنية والمظهر البدنى.
وسوف نتناول هنا التنمية البدنية للفتية والشباب من خلال البرنامج ا لتربوى للحركة الكشفية.
أهمية النشاط البدنى:
خلق الجنس البشرى ليكون حياً نشطاً، ورغم أن المتغيرات الحضارية قد تسببت فى نقص كمية النشاط اللازم لتحقيق المهام الأساسية المرتبطة بالحياة، إلا أن جسم الإنسان لم يتغير، وعلى ذلك فيجب على كل شخص أن يتعرف على المتطلبات الصحية التي يتطلبها تركيبه البيولوجى وعلى أهمية النشاط البدنى في حياته، إن التنمية البدنية تتحقق بالأنشطة المنتظمة التي تبني القوة البدنية في الفتية والشباب وتظهر هذه التنمية في القدرة على تحمل المشاق واستعادة الصحة، ومقاومة الإجهاد، وتبنى قيمة التنمية البدنية على حقيقة أن الفرد سوف يكون أكثر حيوية وأفضل أداء وأقوى إذا ما نمى جسمه تنمية صحيحة بحيث يؤدي وظائفه على خير وجه، ويلعب النشاط العضلى دوراً بارزاً في تنمية الجسم والحفاظ عليه فأنشطة التعلق والتسلق والجري والقذف والحجل والوثب تساعد أجهزة الجسم على أداء وظائفها على الوجه الأكمل، ثم أن الصحة مرتبطة بالنشاط العضلي، وعلى ذلك فإن الأنشطة التي تتيح استعمال مجموعات العضلات المختلفة في الجسم لابد أن تمارس بصفة منتظمة، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تتصف الأنشطة بالقوة حتى تتم إثارة أجهزة الجسم المختلفة بالدرجة الكافية.
وحتى يمكن الإسهام فى التنمية البدنية للفتية والشباب فعلى القادة أن يعرفوا:
- الخصائص البدنية للفتية والشباب في المراحل السنية المختلفة.
- المهارات التى يتقنها أغلب الفتية والشباب وتلك التى يتقنها عدد قليل منهم (المهارات العامة والمهاراتالخاصة).
- أهمية المهارات البدنية فى حياة الفتية والشباب.
الكشفية والتنمية البدنية:
تتمثل أغراض الكشفية المتعلقة بالتنمية البدنية في أنها تساعد أعضاءها على:
- تحقيق أقصى تنمية للقدرات البدنية.
- ممارسة المهارات البدنية والصحية السليمة.
- استخدام اللياقة البدنية للقيام بأدوار مفيدة للمجتمع.
- تفهم المتغيرات التي تطرأ على الجسم أثناء النمو.
- اتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة.
- تجنب الممارسات الضارة بالصحة بما في ذلك تعاطي المخدرات والخمور والتدخين والممارسة الجنسية غير المشروعة.
وتسعى الكشفية إلى تحقيق هذه الأغراض من خلال البرامج والمناهج والأنشطة.
التنمية البدنية في المناهج الكشفية العربية:
اهتمت الحركة الكشفية في الوطن العربي بتنمية الجانب البدني من خلال المجال الصحي والبدنس في المناهج الكشفية والذي يتناول جوانب الصحة والسلامة البدنية والنفسية وما يرتبط بهما من المعلومات و المهارات والاتجاهات وأوجه التقدير والتي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.
وتتمثل الأهداف العامة للمناهج الكشفية العربية في المجال البدنى فيما يلي:
- توفير مقومات الصحة والسلامة الجسدية والنفسية وما يرتبط بهما من وعي صحي وعادات صحية سليمة.
- الوعى بالتغيرات الفسيولوجية التي تحدث للجسم في فترات النمو المختلفة وكيفية التوافق معها.
- اكتساب المعلومات والمهارات الخاصة بالألعاب الرياضية لتحقيق اللياقة البدنية التي تفيد الفرد والمجتمع.
أنشطة لتحقيق التنمية البدنية:
هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها لتعزيز التنمية البدنية لدى الفتية والشباب في المراحل السنية المختلفة نذكر منها أمثلة تتلاءم مع كل مرحلة كالتالي:
مرحلة الأشبال:
• أداء تمرينات مع السداسي لتقوية العضلات ومرونة المفاصل وحفظ القوام وتنظيم التنفس.
• المشاركة في مسابقات: (المشي والجري والتسلق والسباحة والوثب والتزحلق ..... إلخ).
• التدريب مع أفراد السداسي على لعبة جماعية.
• الاشتراك مع السداسي والفريق في القصص الحركية والألعاب الصغيرة.
• أداء تمرينات بدنية مع السداسى لتحسين عمل الذراعين والرجلين والجذع والصدر.
• زيارة لأحد المتاحف أو المعامل لمشاهدة نماذج مجسمة لأجهزة الجسم.
• زياة لمركز إسعاف أو بنك دم لمعرفة مكونات الدم وأهميته في حياة الإنسان.
• عمل لوحة لمتابعة تطور المقاييس الشخصية لأفراد السداسي.
• إجراء حوار مع طبيب عن كيفية عمل أجهزة الجسم.
• رسم لوحات أو رسوم كاريكاتيرية عن (كيفية تجنب أخطار الكهرباء والنار والأدوية والمواد الحارقة/ مضار قلة أو كثرة الطعام ..... إلخ).
• إعداد لوحة عن صفات القوام السليم والقواعد السليمة للمشي والجلوس.
مرحلة الكشافة:
• ممارسة أنشطة رياضية تساعد على اعتدال القوام والتوافق العصبي مثل: (الدراجات - القفزات المختلفة - التوازن - الوقوف على اليدين).
• تنظيم أنشطة متميزة ومبتكرة مثل الرماية وركوب الخيل أو الجمال وألعاب من دول أخرى.
• التنافس لاكتساب مهارات بدنية من خلال تسلق جبال أو مرتفعات / الغوص والجمباز .... إلخ.
• تنظيم مسابقة دورية بين الطلائع في التدريب الدائري واجتياز الموانع واختراق الضاحية ..... إلخ.
• ممارسة التمرينات الرياضية الدورية أثناء اجتماعات الفريق.
• تنظيم مسابقات في المشي والجري والوثب والرمي والدراجات .... إلخ.
• الاشتراك مع الطليعة في دورة للإسعافات الأولية.
• إعداد قوائم لنوعيات الأطعمة المختلفة الفوائد المناسبة للمرحلة.
مرحلة المتقدم:
• المشاركة في أنشطة الاكتشاف والمغامرة في الخلاء.
• أداء أنشطة رياضية فردية حسب قدراته (السباحة - ألعاب قوى - تسلق جبال - رماية).
• تنظيم اختبار دوري بين الطلائع لقياس القدرات البدنية.
• قيادة الطليعة فى مجموعة تمرينات لتنمية عضلات الجسم الكبيرة.
• التدريب على الإسعافات الأولية للإصابات المختلفة (الحرق – الاختناق – اللدغ – النزيف – الصدمة الكهربائية – ضربة شمس ....).
• إعداد وجبات غذائية متكاملة وصحية لاستخدامها أثناء مخيمات الطليعة أو الفريق.
• تنظيم مسابقة عامة سنوية لاختراق ضاحية (العدو الريفى).
• تنظيم أيام رياضية يشترك فيها المتميزون رياضياً ودعوة فرق أخرى للاشتراك.
• الاشتراك في حملات توعية للوقاية من الأمراض المنتشرة.
• عمل لافتات لمحاربة العادات الضارة مثل: التدخين – الخمر – المخدرات.
مرحلة الجوالة:
• تنظيم مشروعات لتنمية اللياقة البدنية والصحية لأعضاء الهيئة التى تنتمي إليها العشيرة أو الحي الموجود فيه.
• تدريب فريق أشبال أو كشافة على المهارات الأساسية للألعاب التي يجيدها.
• متابعة قياس اللياقة البدنية لأعضاء الرهط وفق مجموعة تمرينات مقننة.
• القيام برحلات خلوية مشياً على الأقدام ( ٢0 كم فأ كثر) يتخللها: تسلق جبال – إبحار – اجتياز صحارى .....
• المشاركة مع الرهط والعشيرة في ممارسة ألعاب جماعية – اختراق ضاحية – تجديف - اجتياز موانع ..... إلخ.
• إقامة مركز بسيط للياقة البدنية بمقر العشيرة.
• الاشتراك مع العشيرة لإحياء لعبة شعبية قديمة وممارستها بأسلوب مبتكر.
• إعداد بحث حول : العلاقة بين الصحة والنشاط البدنى – تأثير الغذاء على الصحة – حياة الخلاء واللياقة البدنية.
• عمل قوائم بتمرينات اللياقة البدنية التي تساعد على تحسين مستوى الأداء.
• كتابة تقرير يحتوي على آخر تطورات المستويات الرياضية القومية والعالمية المفضلة لديه.
• حضور دراسة في قانون اللعبة الجماعية والفردية المفضلة لديه.