الكشاف الفلسطيني Admin
عدد المساهمات : 617 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: المناهج الكشفية (مهم لكل قائد) الجمعة يناير 07, 2011 5:31 am | |
| المناهج الكشفية (مهم لكل قائد) مقدمة :
ما كان لأي مؤسسة تربوية ولا لأي منظمة من منظمات الشباب أن تجلب احترام المنتسبين لها أو أن تنمي تكوينهم العام إلا بقدر ما يتوفر لديها من برامج مكتملة تؤثر في الشباب وتتجاوب معه وتلبي رغباته الملحة في المعرفة والاطلاع وكسب المعلومات وحذق المهارات.
من ذلك أصبحت المناهج هي التي تدل على التكوين أي على ما يقدم للشباب لتنمية تكوينه في كل المجالات . والمناهج هي العنصر الأساسي لكل منظمة أو جمعية تهدف للتربيوى
والبرامج أو المناهج لا يمكن أن تكون دائمة وإلا فالأحداث تتجاوزها وتعجز عن بلوغ هدف التربية فطبيعة البرامج تكون متطورة ومتجددة تتمشى مع تقم ونهضة المجتمعات وبذلك تكون ذات جدوى تؤثر في الكشاف ويتأثر بها ويجد فيها ما قد يتجاوب مع عقله وجوارحه فيقبل عليها إقبالاً تلقائياً بعيداً عن السطحية والابتذال.
وبقدر ما تكون المناهج والبرامج واضحة متناسقة متدرجة في مضمونها ملائمة للمراحل السنية للفتيان. ليقبل عليها ويستمرون في مزاولتها.
تعريف المناهج :- المناهج هي مجموعة من البرامج ضمن مجالات متعددة لكل مرحلة كشفية وفق مبادئ الحركة الكشفية التي تسعى إلى تربية الفرد من جميع النواحي.
وهي أيضاً جملة الوسائل العلمية الضرورية التي يعتمدها قائد الوحدة ( الفرقة الكشفية ) في نشاطه الميداني للتوصل إلى الأهداف التربوية الكشفية المرسومة وتحقيقها.
والمنهج هو رؤوس موضوعات محددة يتم اختيارها ووضعها للوصول إلى :-
الهدف الذي تأمله المؤسسة الواضعة للمنهج وذلك بغرض تحقيق . . . أ - المعارف .. ب - المهارات .. ج - الاتجاهات المطلوبة .. ويشترط في المنهج :- * الشمول . * التدرج . * التنوع . * المرونة . * تلبية الاحتياجات . * قابلية التنفيذ في الفترة المحددة . * ملاءمته للقدرات الفعلية ( العقلية ، البدنية ) للمنفذين والممارسين . أهداف المناهج الكشفية: -
1. تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج المرحلة.
2. إشباع روح الإبداع لدى الفرد.
3. العمل على ربط الفرد بمجتمعه وأسرته
4. تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية.
5. تعويد الكشافة على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي.
6. تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الفرد.
7. إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة.
8. غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد.
9. التدرج التعليمي والتخطي للمراتب الكشفية.
10. التعود على الحياة في الهواء الطلق وضبط النفس وتقدير المسؤولية.
11. التعود على المبادرة والبذل والتضحية
<o> </o>
الأسس التي تقوم عليها المناهج :-
1. احتياجات أعضاء المرحلة .
2. احتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه.
3. واقع البيئة والمجتمع الذي يعيشه الكشاف من حيث المناخ والأصالة والعادات والتقاليد.
4. التربية الشاملة المتكاملة والمتدرجة.
5. التربية التي تعتمد على الرغبة الذاتية وتستجيب للميول والهوايات وتستهدف الغايات المرسومة ويكون القائد فيها موجهاً ومرشداً.
6. الاعتماد على تطبيق الأنشطة الفردية والجماعية التي تنمي المعرفة وتهذب المهارة وتحسن السلوك.
7. اعتبار البرامج الكشفية عملاً ميدانياً وتطبيقاً يتكامل مع البرامج المدرسية في بناء شخصية الطالب وتكوين ذاته.
8. المناهج الكشفية موجهة لمختلف أصناف الشباب قروياً أم حضرياً.
أعلى
صاروخ كشفى عنوان المشاركة: Re: المناهج الكشفية (مهم لكل قائد)مرسل: الأحد يوليو 26, 2009 6:09 pm
كشاف
معلومات إضافية
المجالات التربوية الكشفية : -
بما أن التربية الكشفية شاملة فإن برامجها ينبغي أن تحتوي على جميع المجالات التربوية وهذا ما توفر فعـلاً في المنهـج الكشفي حيث اهتم بجميع جوانب الشخصية المتكاملة ( الروح ، العقل ، الجسد ) وقد تم تقسيمه إلى سبعة مجالات :-
أ. مجال التربية الدينية :- للاهتمام بالروح والعلاقة مع الخالق سبحانه وتعالى
ب. مجال التربية الوطنية :- للاعتزاز بالانتماء للوطن وأمجاده وتراثه
ت. مجال التربية الكشفية :- لمساعدة الكشـاف على الحياة بالخلاء واكتساب المهارات الخاصة بالحياة الكشفية .
ث. مجال التربية الاجتماعية والبيئية :- للاهتمـام بتنمية الفـرد على التكيف والحياة وسط الجماعة وتنمية العلاقات الاجتماعية والمحافظة على البيئة .
ج. التربية العقلية والأنشطة العلمية :- للاهتمام بتنمية العقل وثقافته وطريقة التفكير العلمي المنظم .
ح. التربية الصحية :- للاهتمام بالصحة العامة وممارسة العادات الصحية السليمة
خ. التربية الرياضية :- للاهتمام بالجسم وسلامته .<
وتم تقسيم هذه المجالات إلى السلوك الشخصي والأنشطة الفردية والأنشطة الجماعية إشعاراً بأن العمل الكشفي عمل ميداني يعتمد أساساً على الحركية والنشاط ويجعل المعرفة المكتسبة عملية للتكوين والسلوك والإنتاج والابتكار. <
قواعد بناء محتوى البرامج : -
1. يبنى محتوى البرامج الكشفية على القواعد التالية :
2. مراعاة النضج العقلي والديني للفرد.
3. تدرج المحتوى من السهل إلى الصعب ومواكبة النمو العقلي والبدني عند الفرد.
4. التشويق وبعث الحماس في نفوس الأعضاء.
5. منح الأوسمة والدرجات ، وضع الرتب والشارات.
6. مراعاة جانب التعليم بالممارسة.
7. وجود فرص الاختبار ليتمكن العضو من اختيار ما يناسبه ويلي احتياجاته.
8. اشتمالها على الجانب النظري والتطبيقي .
طرق وأساليب ووسائل تطبيق المناهج :-
أولاً - الطرق :- ويقصد بها المنهجية التي بواسطتها ينجز العمل وتتمثل فيما يلي :-
أ / نظام الطلائع : يهدف إلى غرس المبادئ الكشفية المتمثلة في الانضباط وتحمل المسؤولية وخدمة الغير وممارسة القيادة وصقل الشخصية.
ب / التخييم والحياة في الهواء الطلق ت / الخدمة العامة وتنمية المجتمع. ث / النادي المفتوح.
ثانياً
–
الأساليب :- ويقصد بها الكيفية التي تطبق بها الطرق وتتمثل فيما يلي :-
أ. الجو المرح .
ب. اللعب بهدف تنمية الحواس وترويض الفكر والبدن وتقوية الملاحظة.
ت. الإنشاد .
ث. التمثيل لتشخيص الأحداث واستخلاص العبر وإبراز المواقف الأخلاقية.
ج. القصة .
ح. الصيحات للتعبير عن الاستحسان والتقدير.
خ. المباريات لتنشيط الكشافين وحثهم على مواصلة العمل.
د. التقاليد الكشفية.
ثالثاً
–
الوسائل :- ويقصد بها الوسائل المادية والأدبية التي تساعد على التطبيق :-
أ. التجهيزات الأساسية :- وتشمل النادي والملعب ومراكز التخييم.
ب. الوسائل المادية :- صندوق الوحدة وأثاث النادي والتخييم والزي الكشفي.
ت. الوسائل الأدبية :- النشرات الفنية وشارات الأوسمة والمكتبة. مميزات المناهج : -
1. شموليتها لمجالات عديدة تغطي احتياجات الفرد.
2. اشتمالها على الجانب النظري والتطبيقي.
3. اشتمالها على عدة اختيارات يختار منها ما يناسبه ويلبي احتياجاته.
4. وجود عنصر التشويق واشتمالها على الإثارة والمرح.
5. تعمل على إثارة روح التنافس بين الأفراد.
6. الحوافز التي تمنح لكل من يجتاز مرحلة من المراحل (شارات).
7. تكامل البرامج التي تبني شخصية الفرد من جميع الجوانب.
8. ربط الفرد بمجتمعه.
9. ربط الفرد بأسرته.
10. مراعاة جانب التعليم بالممارسة.
وبنظرة سريعة للمناهج نجدها تتميز بما يلي :-
q ( برامج قبول ) للتهيئة الذهنية والنفسية … q ( التكامل ) أنشطة دينية وصحية ورياضية ووطنية ….
q ( التوازن ) اختيار نشاط من كل مجال q ( الاختيار ) البعد عن الإجبــار…
q ( الربط ) بين شارات الجدارة والهواية... q ( التدرج ) في البرامج q ( التقدم ) يحقق الإحساس بالتقدم مبتدئ / ثان / أول ….
q ( الممارسة ) من خلال سلوك شخصي وأنشطة فردية وجماعية ….
q ( يتمشى ) مع خصائص المرحلة وحاجات الفتية والمجتمع …. | |
|